الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الفنزويلي يزور مكتب العمل الزراعي في رام الله

نشر بتاريخ: 06/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 16:11 )
رام الله- معا- زار ممثل الجمهورية البوليفارية الفنزويلية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية لويس دانيل ارنندس مكتب اتحاد لجان العمل الزراعي في رام الله، حيث كان في استقباله رئيس مجلس إدارة الاتحاد رزق البرغوثي والمدير العام المهندس خالد الهدمي، بالإضافة إلى مدير العلاقات العامة.

وأشار مدير عام الاتحاد خالد الهدمي إلى مدى العلاقة بين الشعبين الفنزويلي والفلسطيني، منوها إلى أن هدف الزيارة التعرف على أرض الواقع مشاكل الشعب الفلسطيني خاصة المزارعين منهم، حيث يتعمد أكثر من 35% من السكان على القطاع الزراعي.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد" "إننا كفلسطينيون نحترم ونقدر فنزويلا شعبا وقيادة، حيث تعتبر من البلدان التي تقف إلى جانب الشعوب المقهورة ممثلة برئيسها تشافيز، وعلاقة الشعبين هي علاقة مميزة ونأمل أن تقف فنزويلا معنا عبر دعمها ومساندتها لمزارعينا الفلسطينيين خاصة أن الأرض الفلسطينية عرضة للمصادرة والنهب.

من جانبه عبر ممثل الجمهورية الفنزويلية عن سروره لوجوده في فلسطين، قائلا: " إن وجودي في منطقة الضفة بمثابة وجودي في بيتي، ولا يوجد فرق أو حدود ما بين الشعب الفلسطيني والشعب الفنزويلي، وسنعمل على المساعدة بحيث تدعم فنزويلا مجال الزراعة، ونظرتنا في هذا المجال التطلع نحو التطور والتقدم في مجال الزراعة .

فيما قدم مسؤول وحدة العلاقات الخارجية في الاتحاد عرضا تناول فيه نبذة عن الاتحاد ورؤيته ورسالته وإستراتيجيته، بالإضافة إلى مشروع استصلاح الأراضي وإنتاج زيت الزيتون، والبذور البلدية، والحملات التي ينظمها الاتحاد، كما أشار في عرضه الى وضع المزارعين تحت الاحتلال والاستيطان.

من جهة أخرى زار السكرتير الثاني في ممثلية مملكة هولندا لدى السلطة الفلسطينية مارتن لوكاس مكتب اتحاد لجان العمل الزراعي في رام الله، حيث قدم عرضا عن سياسة مملكة هولندا التمويلية، وأكد أن فلسطين من بين البلدان التي ستحظى بدعم مملكة هولندا للمشاريع التنموية خلال الخطة الخماسية القادمة 2011- 2015.

وأوضح لوكاس لاتحاد لجان العمل الزراعي أولويات المشاريع التنموية التي ترغب ممثلية هولندا بدعمها خلال المرحلة القادمة.

من جهته شكر الاتحاد الممثلية الهولندية على الزيارة لمكتبه في رام الله، وقدم عرضا موجزا حول رؤيته ورسالته وأهدافه الاستراتيجية، بالإضافة إلى برامجه ومشاريعه التي يعمل على تنفيذها في الأراضي المحتلة.

ونظم اتحاد لجان العمل الزراعي يوماً تطوعياً احتفالاً بيوم البيئة العالمي من خلال اللجان الزراعية ولجان الصيادين التابعة له في محافظات غزة، وذلك ضمن مشروع الحق في الحياة الممول من المساعدات الشعبية النرويحية.

وقال مدير مشروع الحق في الحياة سعد الدين زيادة إن عشرات من المتطوعين شاركوا في هذه الفعالية في قطاع غزة من أعضاء اللجان الزراعية والمزارعين وموظفي الاتحاد عملوا على مدار خمس ساعات متواصلة على تنظيف شاطئ بحر غزة - الشيخ عجلين من كافة المخلفات التي تنعكس بالسلب على البيئة الفلسطينية لا سيما البحرية ".

بدوره أشار مدير المشاريع بشير الأنقح إلى أن الاتحاد وعبر مشروع الحق في الحياة يساهم في تنظيم العديد من الفعاليات الهادفة إلى تحسين واقع البيئة الفلسطينية لأننا على قناعة بأن سلامة البيئة تعني سلامة الإنسان، مشيرا إلى أن البيئة الفلسطينية تعاني الكثير من التدمير جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تدمير البيئة الفلسطينية عبر الكثير من الممارسات ".

ودعا مدير مشروع الحق في الحياة المواطنين إلى إتباع سلوكيات بيئية ايجابية من شأنها المساهمة في تعزيز الواقع البيئي وتحسينه بدلا من الحالة التي وصل إليها.

يذكر أن الاتحاد سيواصل احتفاله بيوم البيئة، حيث سيكون هناك نشاط في قرية العقبة بمحافظة طوباس، وذلك ضمن مشروع الحق في الحياة الممول من المساعدات الشعبية النرويجية.