الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة جنين تنهي مشروع زراعة أشتال الخروب والزيتون والصنوبر

نشر بتاريخ: 07/06/2011 ( آخر تحديث: 07/06/2011 الساعة: 15:51 )
جنين- معا- أنهت محافظة جنين مشروع زراعة أشتال الخروب والزيتون والصنوبر المثمر، بدعم من مؤسسة ARD/CEP المتعاقدة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، حيث قام محافظ جنين قدوره موسى بالإعلان عن انتهاء المشروع بزراعة آخر شجرة زيتون وذلك في ساحة الشهيد أبو عمار أمام مقر المحافظة، بمشاركة مدير زراعة جنين المهندس وجدي بشارات والمهندس بلال نزال مشرف مديرية الزراعة على المشروع.

وأشار المحافظ أن المشروع الذي تم انجازه في نهاية شهر آيار الماضي كان يهدف إلى تجميل مداخل المدينة والطرق الرابطة في المحافظة وزيادة المساحة الخضراء في المحافظة عبر إقامة حديقة السلام في بلدة جلقموس لتكون متنفساً طبيعياً للمواطنين في المستقبل، وكذلك للتقليل من نسبة التلوث والانحباس الحراري الذي يعاني منه العالم أجمع.

وأضاف أنه تم اختيار أشتال الخروب والصنوبر والزيتون لأسباب عديدة أهمها بأنها نباتات فلسطينية الأصل ولها منافع علاجية وغذائية ودائمة الخضرة تعيش في ظروف جافة وقاسية وتحتمل الجفاف وتحافظ على البيئة وذات جدوى اقتصادية، حيث تم زراعة 16 ألف شتلة من الأصناف المذكورة.

وأكد موسى على ضرورة الاستمرار في رعاية الأشتال المزروعة وحمايتها ورعايتها وسقايتها من قبل كافة المجالس والهيئات المستفيدة من المشروع.

وأشار أن المحافظة قامت من خلال هذا المشروع بتقديم كافة التسهيلات لضمان الحماية بتوفير شبكات الحماية للأشتال المزروعة، وضمان الري للأشتال المزروعة من خلال الصهاريج التي تم تقديمها لبعض المجالس أو وضعت في بعض المناطق المستهدفة.