الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

اتحاد القدم يصدر تعميماً أولياً خاص بالموسم الرياضي 2011 - 2012

نشر بتاريخ: 07/06/2011 ( آخر تحديث: 07/06/2011 الساعة: 20:16 )
البيرة- معا- دائرة الاعلام بالاتحاد – نظرا لحلول فترة التسجيل والقيد والإعداد للموسم الرياضي 2011/2012، وإستناداً للوائح الوطنية المنظمة للعبة (لائحة المسابقات والبطولات/لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين/لائحة الإحتراف)، وبما يتفق مع لوائح الإتحاد الأسيوي والإتحاد الدولي، أصدر الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعبر دائرة الأندية وشؤون اللاعبين هذا التعميم الأولي لتوضيح والإعلان رسميا عن الأمور التالية :

* تبدأ عملية التسجيل والقيد والانتقال للموسم الرياضي (2011-2012) بالفترة الأولى اعتباراً من يوم السبت الموافق 11/6 ولغاية يوم الخميس الموافق 4/8/2011،على أن تكون الفترة الثانية من تاريخ 1/1/2012، ولغاية 28/1/2012، وهما الوحيدين خلال الموسم، وتسلم استمارات ووثائق القيد والتسجيل المطلوبة يوميا وعلى مدار الأسبوع من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 3 من بعد الظهر باستثناء أيام العطل الرسمية، ولن يتم النظر في أي طلب مخالف لهذه المواعيد.

* إنتقالات اللاعبين وقيدهم رسمياً :
1- لا مشروعية لأي قيود تفرض على حرية وانتقال وتسجيل اللاعبين خارج نصوص اللوائح وقوانين الاتحاد الدولي والقاري في هذا الشأن، ومبدأ الانتقال والتعويض يكون وفقاً للاستحقاق المنطقي والعمر وقوانين الاتحاد الدولي والقاري، وهما قاعدة وأساس للاحتكام، وللاعبين التظلم للاتحاد في هذا الشأن لحسم أي خلاف.

2- لا إعارة للاعب الهاوي بصفة الهواية ما بين جميع الأندية، وتسمح الإعارة للأندية المحترفة بصفة الاحتراف فترة الانتقالات وبما لا يقل عن سته أشهر.

3- الحد الأدنى لمدة العقد الاحترافي هي من تاريخ سريانه حتى نهاية الموسم.

4- عدد اللاعبين المسموح للأندية تسجيلهم للفريق المصنف30 لاعباً، على أن تسجل الأندية المحترفة 16 لاعباً بعقود وراتب بحد أدنا (1000)دولاراً، في حين أن آلية التعاقد مع العدد ألاستكمالي لذات الأندية يعود للأندية ولاعبيها، وتقديم كشف دورة معبأ بكل خاناته مع التشديد على كتابه رقم القميص، أما اللاعب الذي لم ينتهي عقده يدرج اسمه في كشف قيد اللاعبين المحترفين، وفي حال عدم إدراج اسمه يحق له التقدم بشكوى للاتحاد.

5- على الأندية التي ترغب في التعاقد مع لاعب فلسطيني سبق له أن لعب وسجل في اتحاد أخر،إتمام عملية انتقاله عبر نظام مطابقة الانتقالات الدولية للمحترفين (FIFA TMS) وذلك لاستصدار شهادة انتقال دولية الكترونياً، وحسب اللوائح والقوانين الخاصة بهذا الشأن، ويجب طلب شهادة الانتقال خلال فتره التسجيل المحددة ولا يجوز ذلك خارجها.

6- تكون الرسوم المالية المستحق دفعها نقداً من الأندية وعند التسجيل على النحو الآتي:-

- رسم الاشتراك السنوي (150 )ديناراً للمحترفين،( 100) دينار للدرجات الاخري.
- (50) دينار لتسجيل اللاعب المحترف،( 100 ) شيكل للهاوي من فئة المصنف في المحترفين والممتازة، (50) شيكل للدرجات الاخري.
- (25)شيكل لفئة الشباب و(20) شيكل للناشئين،و(10) للأشبال.
- (20) دينار رسم التسجيل لكل من أعضاء الإدارات والطواقم الإدارية والفنية للفرق.
- يكون وصل الدفع الصادر عن مالية الاتحاد بكل الرسوم المبينة أعلاه وكذلك وصل براءة الذمة المالية بشأن ( العقوبات والغرامات المستحقة للاتحاد) أساس لاستقبال طلبات واستمارات التسجيل، واستخراج اللازم صدورها للمعنيين في حينه.

7- يحضر كل نادي كشوفات لاعبيه لكل فئة على النحو التالي:-
- فئة المصنف : مواليد "1992 فما دون" كشف اللاعبين (30)وكشف الدورة (30) كحد أعلى، مكتوب فيه كافة التفاصيل وبالأخص رقم القميص.

- فئة الشباب : مواليد "1993- 1995" كشف اللاعبين (30)وكشف الدورة (30) لاعبا
- فئة الناشئين : مواليد "1996- 1997" بعدد (20) لاعباً كحد أدنا لكل منها.
- فئة الأشبال : مواليد " 1998 فقط" بعدد (20) لاعباً كحد أدنا لكل منها.
- فئة البراعم : مواليد "1999فما فوق" بعدد (20) لاعباً كحد أدنا لكل منها.

8- لفئتي الأشبال والناشئين، تخصم نسبة 20% عن كل زيادة على العدد
المقرر تسجيله فيهما).

9- عند تسليم الكشوفات يجب على جميع الأندية تسليم بطاقات اللاعبين والإداريين للموسم السابق، وتفرض غرامه ماليه بقيمة (5) دنانير على كل بطاقة مفقودة أو لا تسلم للاتحاد.

10- على جميع الأندية التي تتضمن استماراتها بطاقة هوية لاعب مقدسي ترجمتها للغة العربية، وترجمه أيه وثيقة أو ورقة أخري بلغة غير العربية إلى اللغة العربية، متحملين المسؤولية الكاملة عن دقة ذلك.

11- لأندية وحدها وحسب اللوائح تتحمل كامل المسئولية عن صحة ودقة المعلومات والبيانات التي تقدمها للاتحاد والمتعلقة بتسجيل لاعبيها، وأي خلل يظهر في هذه المعلومات خلال الموسم سيعرض النادي/ الفريق للعقوبة والإجراءات المستحقة وجوباً وبشكل مباشر وفق اللوائح.

12- على كل من الأندية اعتماد مندوب رسمي لها لمراجعة الاتحاد بخصوص تسجيل اللاعبين ومراجعة دوائر الاختصاص، وذلك بكتاب خطي" كما هو حال المدير التنفيذي لأندية الاحتراف وباقي المكلفين".

13- تسلم جميع الأندية كشوفات لاعبيها وإدارييها، وفقاً للعدد والنماذج المعتمدة ( محترفين وهواة)، بحيث تحتوي على اسماء لاعبي النادي المسجلين سابقاً في الاتحاد دون الحاجة إلى تعبأه استمارة مجدداَ، واللاعب المنتقل إلى النادي والمسجل سابقاً في الاتحاد ترفق فقط استقالته من ناديه السابق، ويجب تقديم كتاب الفحص الطبي لكل لاعب على الكشف وإعادة بطاقته السابقة الصادرة من الاتحاد واللاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل يجب على ناديه تقديم المستندات والوثائق المطلوبة لاستيفاء التسجيل وهي:-
- الاستمارة المحددة معبأة بكامل خاناتها للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة.
- صورة الهوية/ صورة الجواز للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة.
- صورة عقد اللاعب المحترف" طبق الأصل" ( كل من له عقد احترافي ورواتب محدد حيثما سجل).
- صورة اتفاقية الاعاره للاعب المعار " طبق الأصل" ( أندية الاحتراف).
- صورة شخصية عدد"2" للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة.
- البطاقة السابقة.
- موافقة ولي الأمر للاعبين الذي تقل أعمارهم عن 18 عام مع صورة شهادة الميلاد للاعب وصورة هوية ولي الأمر مؤشر عليها بما يفيد بالموافقة والتوقيع للاعب الذي لم يسجل من قبل ولا يوجد له استمارة.
- الفحص الطبي للاعب موقع ومختوم من الطبيب.
- سند الولاية / أو رخصة الوكيل "إن وجد".
- كتاب الاستقالة من ناديه السابق أو قرار الاتحاد إن لم يكن من قيد النادي للموسم السابق لأي لاعب منتقل.

14- لا تقبل استمارات التسجيل وكشوف أسماء اللاعبين المقدمة إلا إذا كانت مكتملة وموقعة من الشخص المخول بالتوقيع من إدارة النادي وتحمل خاتم النادي المعني ، ولا يتم قيد اللاعب رسمياً في سجلات الأندية لدى الاتحاد ما لم تكن المستندات المطلوبة مكتملة وتم تسديد الاشتراك والرسم المالي المقرر، على أن يكون اللاعب قد حرر نموذج قيد اللاعبين المعتمد من الاتحاد ووقع شخصياً عليه ومرفق به صورته الشخصية ، وأعتمد رسمياً من ناديه وعلى هذا الأساس تصدر البطاقة الرسمية للاعبين خلال فترة أسبوع من تقديم طلبات التسجيل الكاملة .

15- لا يجوز للاعب الذي تم قيده رسميا لأحد الأندية اللعب مع أي نادٍ آخر أو هيئة إلا بعد الحصول على موافقة رسمية من ناديه أو الاتحاد وحسب اللوائح ، ويستثنى من ذلك طلبة المعاهد والجامعات ولاعبو الهيئات والدوائر والمصانع التي يعمل بها اللاعبون.

16- في حالة تأخر أي ناد عن تقديم كشوفاتة عن اليوم المحدد رسميا ، يمنح النادي مهلة لمدة أسبوع لتقديم كشوفاته مع غرامة بقيمة (100)دينار ، وفي هذه الفترة يحق للنادي الاحتفاظ بلاعبيه خلال تلك المهلة ، وحالة عدم تقديم الكشوفات نهاية المهلة الإضافية المحددة ، يجوز للاعب التسجيل في أي ناد آخر .

17- بضمانة حق التعويض بدل التدريب للأندية وحسب اللوائح القانونية ، يحق للاعب غير المرتبط بعقد احتراف رسمي الانتقال للتسجيل في نادي غير ناديه وخلال فترات التسجيل الرسمية في الحالات التالية:

- إذا قدم النادي طلبا رسميا للاتحاد يفيد الاستغناء عن اللاعب وتحريره .
- إذا لم يشرك اللاعب قصدا في مباريات ناديه الرسمية بشكل متواصل بنسبة 10%، يحق للاتحاد النظر في إصدار قرار لتحريره بناءً على طلب منه، وبعد التحقيق إذا تبين ان عدم المشاركة سببها النادي يحرر اللاعب ، وإذا تبين ان عدم المشاركة سببها اللاعب يعاد تسجيله لناديه السابق لموسم آخر .
- إذا شطب النادي من سجلات الاتحاد أو أغلق النادي لسبب ما ، أو صدر قرارا تأديبي من الاتحاد في حق النادي وإنزال فريقه للدرجة الأدنى .
- إذا قرر اللاعب الاحتراف ولم يرغب ناديه بالتعاقد معه على الأساس.
- إذا رغب في الانتقال إلى ناد أخر حسب النظام والأصول في فتره الانتقال الرسمية التي يحددها الاتحاد.

18- يجوز للاعب المحترف الانتقال الى نادي أخر من نفس الدرجة، أو استعاده منزله الهاوي والانتقال الى الدرجات الأخرى بعد انتهاء عقده السابق وذلك في فترات القيد الرسمية وفق اللوائح ولا يسجل مع النادي الهاوي إلا بعد مرور 30 يوم من أخر مباراة رسمية اشترك فيها كمحترف، ولا يجوز انتقال اللاعب الهاوي ضمن نفس الدرجة.

19- يحق لكل لاعب خلال فترة الانتقالات أن يتظلم للاتحاد في أي قضية على أن يتم التحقق والتحقيق فيها وفق الأصول وذلك من قبل لجنه أوضاع وانتقالات اللاعبين بالاتحاد ويعلم النادي بذلك، علة أن يصدر القرار النهائي في هذا الشأن من قبل الاتحاد وبما لا يتعارض واللوائح القارية والدولية.

20- لا يتم النظر في تسجيل اللاعب ما دام مسجلاً لدي نادي آخر إلا إذا صدر قرار بذلك من الاتحاد.

21- اللاعب الذي يرد له توقيع على كشفين لناديين مختلفين خلال التسجيل، يقوم الاتحاد باستدعائه لجلسه رسمية، والتحقيق من صحة توقيعه، وإذا ثبت عدم التوقيع مع احد الأندية يعاقب النادي بغرامه مالية قدرها (500) دينار، ويثبت للنادي الآخر، وإذا ثبت صحة توقيعه على الكشفين يتم وقفه لمدة ثلاثة أشهر وفرض غرامه ماليه مقدارها ( 200) دينار، ويعاد تسجيله للنادي الذي يرغب بقرار الاتحاد.

22- بشرط التحقق من الواقعة من قبل الاتحاد، لا يجوز تسجيل أي لاعب في كشوفات الاتحاد سبق وأن صدر ضده قرار بالفصل من ناديه لأسباب تتعلق بالإخلال بالشرف وسوء السلوك.
23- لا يجوز تسجيل أي لاعب موقوف من ناديه ومصادق عليه من الاتحاد لأي ناد آخر أثناء سريان قرار الإيقاف، ولا يحق لغير ناديه المطالبة برفع العقوبة عنه.

24- اللاعب المتواجد خارج أرض الوطن للدراسة أو العمل أو العلاج يحق لناديه أن يقوم بتسجيله ضمن كشوفه دون توقيع، ولا تصدر له بطاقة لاعب، وحال عودته ورغبته في اللعب لهذا النادي، عليه أن يتوجه إلى دائرة شؤون اللاعبين في الاتحاد للتوقيع أمامها، وعندهم يتم إصدار بطاقة له.

25- لا يسمح بتسجيل أو قيد أي لاعب في أيه مسابقة من مسابقات الاتحاد إلا بعد سداد الاشتراك والرسوم المقررة، ودفع أيه غرامات مستحقه.

26- إذا حدث وتقدم ناد أو أكثر بكشف للاعب الهاوي من هم دون سن 18 سنه، يتم استدعاء بمعرفة وموافقة ولي أمر اللاعب، ويكون القرار ملزماً للجميع.

27- يسقط اسم اللاعب من سجلات النادي إذا تقدم لامتحانات الحكام وتم اعتماده حكماً عاملاً.

28- يحق للاعب من الفئة الأدنى أن يلعب في الفئة الأعلى مباشرة ولا يجوز العكس.

29- لا يجوز للاعب تمثيل نادية لدي الاتحاد، كما لا يجوز أن يكون عضواً في لجان الاتحاد المختلفة.

30- اللاعب الذي يتم اختياره للمنتخب الوطني ( أيا كانت فئته وصفته)ويتغيب أو يمتنع عن الانضمام إلى المنتخب دون عذر يقبله الاتحاد، يوقف مباشرة عن مشاركة ناديه, ويتم التحقق معه لاتخاذ معه لاتخاذ الإجراءات الرسمية بحقه والتي قد تصل إلى حد الإيقاف عن المشاركة في الأنشطة الرسمية المعتمدة لدي الاتحاد لمدة سنه ميلادية، وقد تصل إلى الشطب في حال تكرار الغياب دون سبب مقنع.

31- اللاعب الذي يقوم بارتكاب أي أو اعتداء بدني أو أي تصرف غير رياضي أو يفتعل أو يشارك بشجار قبل أو أثناء أو بعد المباراة ولم يتضمن ذلك الحكم أو المراقبين، تتخذ بحقه العقوبات المنصوص عليها في اللائحة لمثل هذه الحالات وجوباً من قبل الجهة المخولة، ويحق العودة لشريط الفيديو عند الضرورة للتأكد من طبيعة المخالفة والمتسببين بالأحداث.
32- على اللاعب توقيع التعهد الخاص بالمنشطات، ويحظر تناول المنشطات غير المسموح بها، وتقوم اللجنة الطبية المختصة وبتعليمات رسمية من مجلس الاتحاد بإجراءات اختبارات عشوائية للاعبين في المسابقات الرسمية ووفق الإجراءات الرسمية المتبعة في كل من الاتحادين الدولي والأسيوي، ولا يجوز الرفض لذلك من قبل أي كان، ويتكفل نادي اللاعب الذي يثبت تناوله للمنشطات بالنفقات المالية المترتبة على إجراءات الكشف.

33- تصدر براءة التسجيل لكل لاعب من الاتحاد مع بداية الموسم وفقا لما يلي:-

1- دفع رسوم التسجيل وأية غرامات أو مبالغ مالية مستحقه.
2- قرار الاتحاد بتسجيل اللاعب ضمن ملاك ناديه حسب الاستمارة والثبوتيات المستوفية للشروط القانونية.
3- تسجيل اللاعب من قبل دائرة الانديه وشؤون اللاعبين وإصدار البطاقة له، ويصرف الاتحاد بطاقة اللاعب من نسختين الأولي للنادي والثانية تبقي لدي دائرة شؤون اللاعبين لدي دائرة الأندية وشؤون اللاعبين في الاتحاد، ولا تصدر البطاقات إلا لمن أسماؤهم بالكشوف الرسمية المرسلة للاتحاد واكتملت ثبوتياتهم ومستنداتهم النظامية.

ملاحظة: يمكن الاستفسار عن اي قضية او طلب اي معلومات من خلال دائرة الاندية وشؤون اللاعبين عبر هواتف الاتحاد، وستتضمن التعاميم القادمة التي ستصدر عن الاتحاد معلومات اشمل حول مواعيد البطولات وبداية الموسم الرياضي .

الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
دائرة الاندية وشؤون اللاعبين