الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "جهود" تنهي المرحلة الأولى من مشروع تفعيل الخدمة الوطنية المدنية

نشر بتاريخ: 07/06/2011 ( آخر تحديث: 07/06/2011 الساعة: 21:23 )
رام الله- معا- إختتمت مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية المرحلة الأولى من مشروع تفعيل الخدمة الوطنية المدنية للشباب المنفذ ضمن اتفاقية التعاون المبرمة بين خدمات الإغاثة الكاثوليكية و مؤسسة جهود ضمن مشروع تعزيز مشاركة المجتمع المدني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وشملت هذه المرحلة التحضيرات الأولية والتنسيقية مع مجموعة واسعه من القطاعات الفلسطينية شملت المؤسسات الحكومية ذات العلاقة وبالتحديد وزارة الشباب والرياضة والقطاع الخاص متمثلا بإتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية والقطاع الاهلي ممثلا بإتحاد الجمعيات الشبابية الاهلية الفلسطينية " شبكة الشباب" والقطاع التعليمي ممثلا بالجامعات والكليات الفلسطينية في مختلف المحافظات، وذلك لضمان الشمولية في تفعيل الخدمة المدنية للشباب كونها الضمانه المستقبلية لبناء أسس الدولة الفلسطينية.

وضمن المرحلة ذاتها تم تشكيل لجنة استشارية للاشراف والمتابعة تكونت من الشركاء التنفيذيين في المشروع فيما تشكلت لجان فرعية مساندة في كافة المحافظات الفلسطينية بالتعاون مع الشركاء التنفيذيين ومؤسسات أهلية وقاعدية اخرى.

وتم خلال الاجتماعات التنسيقية مع الشركاء مناقشة الخطط التنفيذية للمشروع الأمر الذى سيسهم في رفع مستوى فعالية البرامج المنوي العمل عليها لضمان تحقيق النتائج المرجوة من المشروع.

وفي إطار التحضيرات للمرحلة القادمة سوف تتعاقد المؤسسة مع خبراء قانونيين بهدف العمل على صياغة مسودة لقانون الخدمة المدنية للشباب في فلسطين خلال المرحلة القادمة، بما يتلائم مع مخرجات الدراسة الميدانية المسحية التي سيقوم بإنجزها فريق بحثي متخصص في جميع المحافظات حيث ستشمل الدراسة المسحية قطاع الشباب والمؤسسات الشبابية، بهدف الوصول تطلعات وآراء وآمال الشباب الفلسطيني ودورهم في بناء الوطن من خلال مساهمتهم التطوعية بالعمل في الميادين المختلفة. كما وعمل طاقم المشروع على تطوير خطة تنفيذية استعدادا لبدء المرحلة الثانية التي تشمل حملات التوعية والتثقيف في المحافظات المختلفة بهدف توضيح المفاهيم المرتبطة بقانون الخدمة المدنية ودوره في دمج الشباب الفلسطيني بمشروع التنمية في الوطن.

وفي ذات السياق، أشار رياض نصَار منسق المشروع الى ان هذا المشروع يأتي استجابة للخطة الوطنية الاستراتيجية لوزراة الشباب والرياضة والتي تبنت ضمن اهدافها الإستراتيجية تفعيل الخدمة المدنية للشباب بهدف زيادرة مشاركتهم في العمل المؤسسي الطوعي من جانب وبناءا لقدراتهم المهنية والعملية من جانب آخر الامر الذي سيسهم في فتح افاق مستقبلية لهم.

وأضاف نصَار ان تنفيذ هذا المشروع سيتم بمشاركة كافة المؤسسات ذات العلاقة الحكومية والأهلية والخاصة من منطلق تشاركي وبهدف تحقيق أكبر قدر من الإلتزام بنتائج المشروع لضمان الإستمرارية والتطور والإبداع نحو شباب واع ملتزم.