الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تنفذ مسحا ميدانيا حول العدالة في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/06/2011 ( آخر تحديث: 08/06/2011 الساعة: 13:34 )
غزة- معا- نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي مسحا ميدانيا متعلق بادراك المجتمع الفلسطيني حول العدالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التابع لبرنامج سيادة القانون والوصول إلي العدالة، والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمساعدة الشعب الفلسطيني (UNDP PAPP).

وقال ايمن أبو كريم منسق المشروع "إن المشروع يهدف إلى معرفة أراء المواطنين ومدى رضاهم بالقضايا المتعلقة بقطاعي العدالة والأمن، والتعرف على إدراك المجتمع الفلسطيني حول العدالة في الأراضي الفلسطينية".

وأضاف إن الاستبيان يحتوى على العلاقة ما بين قطاعي العدالة والأمن, ورضا المواطنين من مؤسسات قطاعي العدالة والأمن (المحاكم الشرعية الفلسطينية والمحاكم المدنية) , والثقة في قطاع العدالة، ويشمل أيضا على العينة والبيانات الشخصية.

وأشار أبو كريم انه تم تعبئة ما يقارب (2300)استبيان موزع بشكل عشوائي على جميع فئات المجتمع الفلسطيني من سن 18سنة فأكثر من خلال الزيارات المنزلية التي قام بها فريق العمل والمكون من (30)باحث موزعين على جميع محافظات قطاع غزة .

وبين أن المعلومات التي أدلى بها المواطنين في الاستطلاع محاطة بالسرية التامة وستستخدم فقط لأغراض البحث والتحليل.

وذكر أبو كريم انه تم تنفيذ دورة تدريبية للمشاركين بعنوان "training of field researchers" بواقع 12ساعة تدريبية اشتملت على المواضيع التالية( تعريف المسح الميداني وأهدافه، خصائص الباحث الميداني، منهجية المسح، المقابلة، الاستبانه، العينة).