الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواصلة تجوال معرض العلوم التفاعلي بين المدن الفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/06/2011 ( آخر تحديث: 08/06/2011 الساعة: 17:04 )
الخليل- معا- اختتمت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي مساء الأمس فعاليات معرض العين والرؤية في مدينة الخليل والذي تمت استضافته في مركز إسعاد الطفولة تحت رعاية رئيس البلدية السيد خالد العسيلي. وقد استقبل المعرض، الذي يعد أول معرض علمي تفاعلي متنقل، آلاف المرتادين خلال الشهر الماضي.

وبعد النجاح الذي حققه معرض العين والرؤية في أول محطة له في رام الله، عاد ليحقق نجاحا آخرى في مدينة الخليل مسجلا 1150 طالبا وطالبة من 14 مدرسة، بالإضافة إلى أكثر من 3000 زائر من العائلات والمعنيين.

وقد أبدى م. عارف الحسيني مؤسس ومدير عام النيزك فرحته بالنجاح الذي تكلل به المعرض في محطته الثانية الخليل، حيث قال: "إن استمرارية المعرض في تقديم ما هو مفيد وممتع للفئات العمرية التي يستهدفها إنما يعبر عن وعي المجتمع المحيط لأهمية العلم والمعرفة "وخص الحسيني بالذكر مركز إسعاد الطفولة وبلدية الخليل بقوله "المركز يمثل منارة حقيقية للتواصل المجتمعي والتربوي والأهلي".

ومن ناحية اخرى عبر محمود صبيح مدير مركز إسعاد الطفولة عن ابتهاجه بالنجاح الذي حققه المعرض في المدينة، مؤكدا على أهمية المعارض العلمية مثل معرض العين والرؤية في تنمية التعليم واستيعاب العلوم بطريقة مميزة ومبدعة. كما أثنى صبيح على دور بلدية الخليل ممثلة برئيسها خالد العسيلي التي تدعم مثل هذه المبادرات والنشاطات في المدينة.

يجدر بالذكر أن المعرض سوف ينتقل إلى مدينة بيت جالا خلال الأسبوع المقبل وسوف يتم افتتاحه تحت رعاية رئيس بلدية بيت جالا راجي زيدان في مكتبة بلدية بيت جالا العامة، ليبقى فيها لمدة شهر ايضا. ويكون المعرض مفتوحا أمام المجموعات من طلاب المدارس والمخيمات الصيفية وغيرها وأمام العائلات والأفراد المهتمين.

هذا ويعد المعرض أول معرض علمي تفاعلي متنقل في فلسطين يعنى بموضوع العين والرؤية بطريقة عملية وشيقة. وهو ملائم لطلبة المدارس من الصفوف الرابع وحتى الثامن إضافة لطلبة الجامعات المختصين بقسم البصريات والأحياء، ومعلمي العلوم وجميع المهتميمن بالعلم والمعرفة والمتعة باللعب والاكتشاف من خلال التجربة العملية المثيرة. ويهدف المعرض إلى عرض مفاهيم علمية تخص علم البصريات والرؤية بطريقة ممتعة وناجعة وطرح المفاهيم العلمية وتفسيرها بطريقة تفاعلية تجذب اهتمام الزائر لتكون زيارته أداة أساسية للترغيب والتشويق لتعلم العلوم ورفع حجم الاهتمام به.

وقد قدمت مدينة العلوم الفرنسية بعد شراكة استراتيجية مع النيزك المعروضات للمؤسسة ليستفيد منها أطفال فلسطين، وقد ساهمت القنصلية الفرنسية العامة بنقل المعرض الى فلسطين وقامت مؤسسة النيزك بدعم من مؤسسة التعاون بتطوير المعروضات وملاءمتها للسياق الفلسطيني، وإضافة التصاميم الجديدة ومعروضات نوعية تم تصنيعها محلياً إلى المعرض، بالإضافة إلى تطوير الفعاليات وتأهيل الكوادر اللازمة.