الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في سلفيت لاحياء يوم البيئة العالمي

نشر بتاريخ: 08/06/2011 ( آخر تحديث: 08/06/2011 الساعة: 17:39 )
سلفيت- معا- نظمت سلطة جودة البيئة في محافظة نابلس ودائرة الصحة والبيئة في محافظة سلفيت وتحت رعاية محافظ سلفيت عصام ابو بكر اليوم ورشة عمل لاحياء فعالية يوم البيئة العالمي تحت شعار الغابات "البيئة في خدمتكم".

وشارك في الورشة التي عقدت في قاعة الشهيد شاستري في مقر محافظة سلفيت نواف صوف نائب المحافظ وجميل الناطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة وعلاء الخاروف مدير دائرة التوسعة وجودة البيئة في شركة جوال وعلي سبوبه مدير عام الحكم المحلي في سلفيت بحضور مدير مكتب سلطة جودة البيئة في نابلس امجد جبر الذي ادار الورشة ومدير دائرة الصحة والبيئة في محافظة سلفيت ومدراء اضافة لممثلي المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المحلي ولممثلي الهيئات المحلية في محافظة سلفيت.

وفي كلمته الترحيبية اوضح صوف ان محافظة سلفيت تتعرض بشكل مستمر لاعتداءات وانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي للبيئة الفلسطينية في المحافظة من خلال تجريف المناطق الحرجية ودفن النفايات الصلبة السامة وضخ المياه العادمة ومياه مجاري المستوطنات والمناطق الصناعية في اراضي المحافظة.

وقال هناك اعتداءات من المستوطنين بشكل يومي على البيئة والمواطنيين حيث يعمد المستوطنون الى خلع اشجار الزيتون والاشجار الحرجية وتجريف وتدمير الاراضي الزراعية لاقامة وتوسعة البؤر الاستيطانية المقامة على اراضي المحافظة.

وأشار صوف الى الاضرار البيئية التي تسببها المصانع الاسرائيلية التي تزايد عددها في المستوطنات الاسرائيلية المقامة على اراضي المحافظة بعد ان تم نقلها من داخل اسرائيل الى هذه المستوطنات . وقال ان محافظة سلفيت تعد من الامثلة الحية على التجاوزات الاسرائيلية الخطيرة في الموضوع البيئي حيث يلاحظ ان نسبة الامراض السرطانية التي تصيب الاطفال في بلدات محافظة سلفيت تعد من اعلى النسب في المناطق الفلسطينية.

واوضح الناطور ان سلطة جودة البيئة كل عام تنظم فعاليات في مختلف محافظات الوطن بمناسبة يوم البيئة العالمي وقد تم هذا العام اختيار محافظة سلفيت لهذه الفعالية للفت الانظار الى المشاكل البيئية التي تعاني منها محافظة سلفيت والتي في مجملها افرزها الاحتلال الاسرائيلي جراء اقامة المستوطنات والمناطق الصناعية وبناء جدار الفصل العنصري والقاء النفايات والمخلفات الصناعية الصلبة والسائلة في اراضي المحافظة.

واضاف اننا نسعى من هذه الفعالية ايضا للفت الانظار الى مشكلة المكبات العشوائية والمياه العادمة الموجودة على الاراضي الزراعية وبالقرب من مساكن المواطنيين وما ينتج عنها من اضرار صحية وبيئية وتلويث للمياه الجوفية.

وقال تسعى سلطة جودة البيئة وبالتعاون مع الجهات النختصة في محافظة سلفيت لايجاد حلول لهذه المشاكل وهناك توجه لدى الحكومة وسلطة جودة البيئة لاقامة محطات تنقية لمعالجة المياه العادمة في مختلف محافظات الوطن بشرط عدم اشراك الجانب الاسرائيلي الذي يسعى لدمج المستوطنات الغير شرعية المقامة على اراضينا في هذه المشاريع حتى يضفي عليها الشرعية.

واضاف ان رسالة سلطة جودة البيئة في هذا اليوم ان نحافظ على ما تبقى من اشجار حرجية واشجار صناعية واشجار زينة ووقف القطع الجائر لهذه الاشجار، والاهتمام بتبني الممارسات الصديقة للبيئة التي تسهم في الحفاظ على البيئة.

بدوره اكد الخاروف على اهتمام مجموعة الاتصالات الفلسطينية دوما بالبيئة وكان لها دور في الحفاظ على البيئة وصحة المواطن ، وقد سعت شركة جوال منذ تأسيسها لاتباع المعايير والمقاييس البيئية المعتمدة عالميا وتطبيقها داخل فلسطين وحصلت على شهادة ادارة البيئة العالمي الايزو 14001.

واوضح ان شركة جوال تعمل بأستمرار على تفصيل نظام ادارة البيئة المطبق لديها من خلال مراجعة مختلف عملياتها ونشاطاتها بشكل يضمن سلامة البيئة لا سيما في الامواج الصادرة عن محطات التوسعة والبث التابعة لها .وأكد الخروف على حق المواطن الفلسطيني التاكد من سلامة بيئته ، وان شركة جوال تتعامل مع هذه المخاوف بمنتهى الجدية والالتزام والعمل على توضيح الحقيقة للمواطنيين بكل شفافية، وتسعى شركة جوال الى توعية وارشاد المواطن الفلسطيني من خلال عقد ورش عمل بخصوص محطات التقوية الخاصة بها واثرها على الاقتصاد الفلسطيني والبيئة.

واشار مدير عام الحكم المحلي علي سبوبه الى ان الوزارة وضعت الحفاظ على البيئة ضمن اولوياتها ، فانعكس ذلك في الحث والمبادرة في اقامة مجالس مشتركة للنفايات في كافة المحافظات وتخصيص مناطق خضراء داخل حدود المخططات الهيكلية ، وايجاد مصادر التمويل لمشاريع المجاري العادمة ومحطات معالجة المياه العادمة وتخصيص مناطق حرف وصناعات في مناطق محددة .وطالب بعمل حملة توعوية بين جمهور المواطنيين وحث الهيئات المحلية على تضمين معالجة النفايات الصلبة والمياه العادمة ضمن خططهم الاستراتيجية القادمة وتحفيزهم على التعامل الايجابي مع مجلس خدمات النفايات الصلبة في المحافظة.