الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة ورئيس الممثلية الكندية يطلعان على الوضع الزراعي في جنين

نشر بتاريخ: 08/06/2011 ( آخر تحديث: 08/06/2011 الساعة: 17:51 )
جنين -معا- أطلع محافظ جنين قدوره موسى وزير الزراعة، إسماعيل ادعيق ورئيس رئيس الممثلية الكندية لدى السلطة الوطنية " كريس جرينشيلدز " على الأوضاع الزراعة في المحافظة ، وذلك خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه ، اليوم بحضور طاقم من الوزارة في رام الله ومدير الزراعة في جنين المهندس وجدي بشارات وكمال أبو الرب مساعد المحافظ ومديرة العلاقات العامة في المحافظة سناء بدوي .

وأشار المحافظ خلال اللقاء إلى عدد من المشاريع الزراعية التي نفذتها المحافظة بالتعاون مع المؤسسات الزراعية وأهمها الانتهاء من مشروع زراعة أشجار الخروب والزيتون والصنوبر ، والذي أنشأ على إثره حديقة جلقموس.

وأضاف موسى إلى توسيع دائرة المشروع لتشمل الزراعة في مناطق الأحراش الطبيعية بهدف إعادة تغذيتها بالأشجار المناسبة حفاظاً على البيئة.

وفي ذات السياق نوه المحافظ إلى إقدام عدد من الأشخاص بالتعدي على الأراضي الزراعية الشجرية للمواطنين في المناطق الواقعة خلف الجدار بقطع أشجار الزيتون لاستخدامها لأغراض تجارية .

وأشار إلى وقوع هذه التعديات على مرأى من جنود الاحتلال الإسرائيلي ، فيما تم تشكيل لجنة مختصة لمتابعة هذه التعديات، مطالبا وزير الزراعة التدخل لوضع حد لقطعان الخنازير التي يقوم جنود الاحتلال بإطلاقها بشكل متعمد وتعمل على تدمير المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة في عدة أنحاء من المناطق الحدودية في المحافظة ، وتشكل خطرا حقيقيا على حياة المواطنين ومزروعاتهم .

واستعرض المحافظ عددا من التعديات التي تجري من خلال تهريب مواد غير صالحة للاستعمال للترويج لها في المحافظة .

من جهته أشار الوزير الى أن زيارته اليوم تتعلق بإطلاع الممثل الكندي على إنتاج عدد من الأصناف المحسنة و فق معايير وموصفات بيئية عالية، وكذلك على عدد من مشاريع مركز البحوث الزراعية في جنين بهدف التعاون وتطوير البحوث المخبرية .

وبين الوزير أن الوزارة معنية بتسويق منتجات المحافظة في الخارج وذلك من خلال التعاون الاقتصادي الزراعي مع الجانب الكندي، وأن الوزارة مستمرة في تطوير القطاع الزراعي ودعمه.

هذا وقام الوفد بزيارة مركز البحوث الزراعية للإطلاع على سير العمل فيه .