الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

الكتل النقابية توصي بعقد مؤتمرات النقابات الفرعية بموعدها

نشر بتاريخ: 08/06/2011 ( آخر تحديث: 08/06/2011 الساعة: 18:26 )
جنين – معا- أوصت الكتل النقابية الفاعلة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بضرورة عقد المؤتمرات للنقابات الفرعية في محافظة جنين، وذلك في الأسابيع القادمة .

جاء ذلك عقب الاجتماع النقابي الذي عقد في الاتحاد العام في جنين، وحضره كافة الكتل النقابية في المجلس العمالي اللوائي ،وذلك لدراسة الأوضاع العمالية والنقابية في المحافظة وسير العملية الانتخابية لدى كافة النقابات الفرعية في قطاعات العمل المختلفة، بحضور عضو الأمانة العامة باير سعيد الذي استعرض الواقع العمالي والنقابي في محافظة جنين في ظل نسبة البطالة المرتفعة وفي ظل تدني مستوى الأجور لدى غالبية قطاعات العمل المختلفة خاصة النساء العاملات وفئة الشباب الخريجين الجدد.

ويأتي هذا الاجتماع لمتابعة إجراء الانتخابات لدى النقابات الفرعية في المحافظة حيث أنجزت خمس نقابات فرعية عقد مؤتمراتها حتى الان،ويتابع المجلس العمالي إجراء الترتيبات مع الكتل النقابية لانجاز الانتخابات لما تبقى من هذه النقابات في غضون الأسابيع القادمة، يلي ذلك عقد المؤتمرات العامة لكافة النقابات الوطنية على مستوى الوطن على ان يختتم الأمر بعقد المؤتمر العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بعرس وطني تشارك فيه كافة النقابات الوطنية وبمشاركة كل الكادر النقابي في الوطن كله وذلك قبل نهاية العام الحالي.

وذكر باير بان عقد هذه المؤتمرات يأتي في ظل تمترس جدار الفصل على الأراضي الفلسطينية ملتهما آلاف الدونمات ومشكلا عائقا ومانعا أمام آلاف العمال من الوصول إلى أماكن عملهم ، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة البطالة في كافة أنحاء الوطن ومسببا مزيدا من الإرهاصات على العامل الفلسطيني .

وأضاف باير بان العاملين في أراضي السلطة الفلسطينية يعانون أيضا العديد من المشاكل العمالية ،خاصة تدني مستوى الأجور لدى فئة النساء وفئة الشباب .هذا الى جانب غياب العدالة الاجتماعية التي لن تتحقق إلا من خلال الإفراج عن قانون الضمان الاجتماعي من الأدراج في الوزارات المختصة،وإقرار قانون الحد الأدنى للأجور.

وأكدت الكتل النقابية المشاركة في الاجتماع على الالتزام بالجدول الزمني لإجراء الانتخابات لبقية النقابات الفرعية التي لم تستكمل أمورها.

كما أكدت كافة الكتل النقابية على ضرورة الالتزام بمقررات الاتحاد العام للنقابات وذلك للحفاظ على الوحدة النقابية داخل الاتحاد العام حفاظا على المكتسبات العمالية وعلى إطار نقابي فاعل له حضوره على مستوى الوطن على ان يكون هذا الحال فعلي ورسمي وعدم الانجرار وراء المحرضين الذين يهدفوا لشرذمة الحركة النقابية الفلسطينية وذلك بهدف احتوائها من قبل الغير.