الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز معا يبدأ بتنفيذ مشروع بناء القدرات ويصدر دليل المهارات الحياتية

نشر بتاريخ: 09/06/2011 ( آخر تحديث: 09/06/2011 الساعة: 13:51 )
نابلس - معا - ضمن أهداف مركز العمل التنموي (معا) في تعزيز التنمية المجتمعية، فقد بدأ مؤخراً في تنفيذ مشروع بناء القدرات في ثمانية مراكز نسوية في الضفة وغزة، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للمرأة.

حيث تم اختيار أربع مناطق في الضفة الغربية، وهي: جوريش في نابلس، يعبد في جنين، بيت فجار في بيت لحم، و يطا الخليل، وأربع مناطق في قطاع غزة هي: بيت حانون، المغازي، بيت لاهيا، والمواصي. وسينفذ مشروع بناء القدرات وستكون مدته 4 شهور عبر برنامج تدريبي يشمل التخطيط الاستراتيجي، بناء الأنظمة الإدارية والمالية، مسك الدفاتر ومهارات الاتصال والقيادة. وتتضمن الاتفاقية أيضا بناء مقرات للمراكز النسوية في تلك المناطق.

كما أصدر المركز دليل المهارات الحياتية في نيسان الماضي وذلك بالشراكة مع منظمة اليونيسيف وتحت مظلة وزارة الشباب والرياضة ضمن فعالية مشروع مساحات صديقة للطلائع، والذي يشمل عدة مواضيع تعزز المهارات التي يحتاجها الطلائع وخاصة ما بين المرحلة العمرية (10-18) بهدف بناء قدراتهم الحياتية في انتقالهم من مرحلة الطفولة إلى الشباب، وقد اعد الدليل مجموعة من الخبراء الفلسطينيين وأشرف عليه المنسقة في مركز معا صوفي الشبر.

وأشارت الشبر إلى أن هذا الدليل يعتمد على تعريف اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية للمهارات الحياتية ويتبنى تقسيمهم لهذه المهارات وينقسم هذا الدليل إلى خمسة أقسام رئيسية وهي: تعريف المهارات الحياتية، التحري الايجابي، القدرات المعرفية، القدرات الشخصية وقدرات التكيف الجماعي.

كما واصل مركز معا العام الثالث في تنفيذ مشروع الأمن الغذائي المنزلي من خلال بناء القدرات المنفذ في منطقة طولكرم وخانيونس بالشراكة مع مؤسسة أفيدا الاسترالية وبدعم من الحكومة الاسترالية، ولتوضيح الخطة الإستراتيجية لهذا العام تم عقد اجتماع عام للجان المشروع في منطقة الكفريات في مقر البلدية مع فريق المشروع من مركز معا وهم مدير المشروع وهبه عصفور والمنسقة شروق حجاوي لبرنامج بناء القدرات وعلاء جمعة للبرنامج الزراعي، مع مسؤول فرع مركز معا في جنين المهندس حسن أبو الرب.

حيث تم شرح الانجازات السابقة والية العمل مع اللجان المحلية وآليات اختيار المستفيدين، في ذات السياق أعلن وهبه عصفور عن نشاطات المشروع للعام الثالث وهي: تأهيل 140 دونم من الأراضي الزراعية وتركيب 25 بيت بلاستيكي، بناء 50 بئر زراعي وتأهيل 20 بئر، بالإضافة إلى تنفيذ 50 وحدة في مجال المدخلات الزراعية وإنشاء برك ماء للري وتنفيذ حملة لدعم قطاع الزيتون في المنطقة.