الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا تقيم مهرجان "رفاه الطفل" احتفالا بإنجازات خطة النهوض بالتعليم

نشر بتاريخ: 09/06/2011 ( آخر تحديث: 09/06/2011 الساعة: 15:11 )
الخليل- معا- أقام برنامج التعليم في وكالة الغوث اليوم الخميس في مدرسة بنات الخليل الأساسية مهرجان رفاه الطفل كتتويج لأنشطة أيام السبت التي تنفذ في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية ضمن أنشطة خطة النهوض بالتعليم.

وقد أقيم الحفل بحضور نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث،وحيد جبران والأستاذ منير كرمة ،مدير التعليم في وكالة الغوث في منطقة الجنوب وعددا من كبار مسؤولي الوكالة وممثلين عن المجتمع المحلي وعددا من الطلبة المعلمين في مدارس وكالة الغوث.

وقد بدأت جميع المدارس التابعة لوكالة الغوث بتنفيذ هذه الخطة منذ مطلع العام الدراسي 2009/2010 حيث كانت مؤشرات انخفاض مستويات التعليم في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة في مدارس السلطة الوطنية، ومدارس الأونروا والمدارس الخاصة كانت حافزا للاهتمام بشكل جدي وإيجاد عمل متفق عليه لتطوير قطاع التعليم.

وشملت الخطة على أنشطة التعليم العلاجي التي تهدف إلى تزويد الطلاب والطالبات بفرص تعليمية نوعية إضافة إلى فرص تعليمية أخرى وقد بذل مديري المدارس وأولياء الأمور والمؤسسات المحلية والشركاء الجهود لكي يصبح يوم السبت يوم التعلم والمرح، شاملاً لجميع الطلبة كلً في مدرسته.

وتخلل الحفل والفقرات الترفيهية بدءا بالكشافة والعروض الرياضية والفنية وفقرات فلكلورية وتراثية قام بأدائها طلاب وطالبات المدارس كما كان هنالك معارض فنية وتراثية وعلمية أظهرت إنتاجات وإبداعات الطلبة التي كانت نتاجا لخطة النهوض بالتعليم وخاصة أنشطة أيام السبت.

كما ألقيت العديد من الكلمات منها كلمة نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث وحيد جبران الذي أشاد بجهود العاملين في البرنامج، وأعضاء الهيئات التدريسية في المدارس، والمجتمع المحلي والأطراف المانحة لدورها في مساندة الوكالة.

وقال:" أن الوكالة تسعى إلى تطوير جودة ونوعية التعليم في المدارس، منوها إلى أن الإنجازات التي حققتها الوكالة في قطاع التعليم ليست نهاية المطاف، ولفت إلى عناية الوكالة بالتعليم، ما دلل عليه بحرصها على الاستفادة من أيام السبت من كل أسبوع، عبر تخصيصها لتقديم تعليم مساند، وخدمات إرشادية للطلبة، فضلا عن تنظيم نشاطات لا منهجية"

استندت خطة النهوض على المبادرات التي نفذتها وكالة الغوث خلال السنة الماضية وتندرج أنشطة خطة النهوض ضمن أربع مجالات رئيسية وهي نوعية التعليم التي تمثل في إيجاد منحى تكاملي لتحسين نوعية التعليم والتعلم في مدارس وكالة الغوث من خلال إثراء المنهاج إثراء المنهاج وطرائق التدريس ومراقبة مستويات الأداء.

أما المجال الثاني تمثل في الإدارة المدرسية حيث تشكل المدرسة مركزاً للتطوير والبيئة الآمنة وهذا التوجه يتحقق من خلال زيادة الدافعية والتمكين وإدخال نظم المساءلة لمديري المدارس.

والمجال الثالث تمثل في المشاركة المجتمعية التي تركز على دعم أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي للمدرسة من خلال الحوار المستمر والتشاركية مع إدارة المدرسة ووكالة الغوث الدولية .أما المجال الرابع تمثل في رفاه الطفل وذلك لتأكيد على تنمية ودعم النمو العقلي والانفعالي والجسدي والنفسي للأطفال .

وقد نفذت وكالة الغوث العديد من المبادرات الرئيسة خلال السنة الأولى من تطبيق خطة النهوض وذلك من خلال تقديم مصادر إضافية وشراكة إستراتيجية مع المانحين والشركاء.إن الخطوات الأولى كانت في دعم إدارة المدارس وبناء القدرات القيادية وذلك كي يتمكن مديري المدارس والهيئات التدريسية من تنفيذ أنشطة علاجية في مجالات نوعية التعليم ورفاه الأطفال.

ودعماً لهذا التعليم العلاجي ولتمكيني فقد وفرت وكالة الغوث مزيداً من المصادر لرفع التحصيل وإنهاء ظاهرة العنف وتنفيذ أنشطة مرافقة للمنهاج. وقد خصص يوم السبت من كل أسبوع كيوم تعلم ومرح ويوم عمل بدلا من كونه يوم عطلة فقد كان يوم عمل للمدارس حيث يتم دفع أجر إضافي لثلاثمائة معلم طوال العام الدراسي. هذا إضافة للمعلمين الإضافيين الذي ينفذون برنامج التعليم المساند.