الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

امتطي الصهوة ايها الخيال او ترجل

نشر بتاريخ: 09/06/2011 ( آخر تحديث: 09/06/2011 الساعة: 19:02 )
جنين – معا - يوسف جبارين - البنيه الاساسيه لكل نادي تنطلق من قوة او ضعف الهيئه الاداريه واللجان المختصه فيها ،وقد ناقشنا في المقال السابق هل الهيئات الاداريه للنادي قائمه حسب الاصول ؟
اليوم نتطرق للهيئات الاداريه لمعظم انديتنا الفلسطينيه والمتمثله برئيسها او مديرها والمهام المناطه لرئيس النادي والتي نتوقعها منه للارتقاء في مؤسسته ومن هنا نطرح العديد من النقاط الهامة

1- هل وصل الى سدة الرئاسه بطريقه ديمقراطيه عن طريق صناديق الاقتراع الحره بعيدا عن الكولسات المسبقه والوعود للبعض بالاهتمام الزائد والمميز ام تم تنسيب وتوافق مسبق مع الاغلبيه المعدوده له ، او بدعم من جهة معينه واسقاط من فوق.

2- هل وضع في سلم اولوياته النهوض في النادي لما يخدم المصلحه العامه للنادي والارتقاء فيه الى مصاف الانديه الكبيره الاخرى ام وضع نصب عينيه انه حصل على المراد ووصل الى مرتبة الشرف التي سعى من اجلها واكتفى بمناداته وترأسه لمجموعه من اعضاء الهيئه الاداريه لكي يرتدي البدله الجميله والمميزة ليكون احد ضيوف الشرف في المناسبات ليحجز مقعدا بجانب المسؤول ويحوز على صوره اعلاميه جميله ينير فيها صفحه في جريدة او صوره في موقع اعلامي والكتروني .

3- هل وضع خطة عمل للسنوات المقبله من حيث بناء علاقات مع مؤسسات وهيئات اخرى لتوفير موارد ماليه لسد احتياجات الفرق الرياضيه للنادي والبحث عن مصادر تمويل ام اكتفى بما يملك الصندوق من سلفه ، مع ملاحظاتنا لمعظم الهيئات الجديده وبأول لقاء معهم يبادروا فورا بالمناشدة للتمويل للخروج من الازمه الخانقه الموروثه حسب ادعائهم وان النادي سيواجه صعوبات جمه وقد تؤثر على مستقبل النادي اذا لم تسارعوا بتقديم الدعم والمسانده يعني منذ البدايه يمهد للمستقبل انه غير مطمئن ....

4- لاحظنا افتقار وانعدام العديد من الانديه للفرق المساندة والتي تشمل البراعم والناشئين والاشبال والشباب الذين هم روافد أي نادي يبحث عن الاستمراريه المستقبليه وللعلم ان هذه الفئات غير مكلفه للنادي وليست بحاجه الى موارد كبيره لتمويلها ومعظم هذه الفئات تعتمد على نفسها في توفير احتياجاتها الرياضيه ...ناهيك عن الفوائد التي تجنيها من خلالهم غير الرفد للفريق الاساسي ايجاد جمهور رياضي خلف هؤلاء الاشبال من تشجيع ذويهم واهلهم ..

5- لاحظنا عند تشكيل أي هيئه اداريه يتم الاجتماع في جلسه مغلقه ليخرجوا بتوزيع المناصب والمهام والتي قد تفاجيء وتصعق منها عندما تجد امينا للسر يفتقر لتركيب جمله انشائيه واحدة او امينا للصندوق بالكاد يحفظ جدول الضرب والقسمه او مسؤولا للعلاقات العامه خجولا جدا او عصبيا جدا او مشغولا جدا ناهيك عن الناطق الاعلامي وغيرها وحتى الرئيس في معظم الاحيان تجده لا يعرف عدد اللاعبين بالملعب ولا يمت للرياضه بصله لا من بعيد ولا من قريب وعليه لا بد من وضع ضوابط قويه للترشح من ذوي الكفاءات والخبره واول جلسه تكون لهم شرح وافي للمهام قبل التكليف ....

6- تحديد الصلاحيات ضروريه جدا لكي لا نقف يوما امام امين الصندوق او امين السر بمزاحمة المشرف الرياضي او المدرب بوضع التشكيله للفريق قبل المباراه او من خلالها...

7- بناء علاقه اجتماعيه قويه ومتينه بين اللاعبين والهيئه الاداريه واللجان المنبثقه عنها ومشاركة اللاعبين بجميع مناسباتهم والوقوف الى جانبهم مما يوطد العلاقه والاحترام المتبادل والعمل بروح رياضيه واحدة وقد تنعكس على العلاقه داخل اروقة النادي وايضا في الملعب ..

اخيرا اقول ايها الاداري انك مؤتمن والاداره تكليف وليس تشريف ان لم تثق بنفسك او انك مقتنع ولو للحظه ان هذا سيكون عبء عليك تنحى جانبا واترك الميدان للخياله .