الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة التحرير:المستوطنون يخطون شعارات "بداية الانتقام" ويحرقون المساجد

نشر بتاريخ: 11/06/2011 ( آخر تحديث: 11/06/2011 الساعة: 14:00 )
القدس- معا- اصدر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية،تقرير الإستيطان الأسبوعي الأسبوع الأول من حزيران من (4/6/2011 -10/6/2011)

وبين التقرير الذي وصل "معا"، تصاعد في وتيرة الانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسات والمستوطنون يشعلون مزيدا من الحرائق.

"هذا بداية الإنتقام" شعارات كتبها المستوطنون على مسجد المغير الكبير بعد احراقه، لتتسع دائرة الإستهداف من قبل المستوطنين وحكومة الإحتلال بعدوانهم المنظم، لتطال المعالم الإسلامية والمسيحية.

فقد شهد الأسبوع المنصرم تصعيدا خطيرا وخرقا واضحا للعديد من المواثيق الدولية واتفاقيات لاهاي وجنيف والتي تطالب بضرورة حماية الحق بالعبادة وعدم انتهاك حرمة وقدسية الأماكن المقدسة، باقدام المستوطنين على حرق مسجد المغير الكبير قضاء مدينة رام الله، وسماح الاحتلال للجماعات اليهودية المتطرفة والمستوطنين بالدخول إلى ساحات الأقصى في عمل استفزازي، واقتحام العشرات من اليهود المتطرفين من مستوطنة "كريات أربع" بمدينة الخليل المسجد الإبراهيمي، واقرار لجنة التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال في القدس.

وكذلك بناء متحف التسامح على أنقاض قبور المسلمين في مقبرة مأمن الله ،هذاوتزايدت وتيرة الاعتداءات والجرائم التي يرتكبها مستوطنون متطرفون في سياسة منظمة ضد السكان الفلسطينين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، تمثلت بحرق مئات الدونمات الزراعية كانت على النحو التالي في الفترة التي يغطيها التقرير...

ففي القدس، أحبط أهالي بلدة سلوان محاولة قامت بها قوات الاحتلال للاستيلاء على سطح منزل يعود للمواطن كايد الرجبي في الحارة الوسطى بحي بطن الهوى في البلدة،و قامت مجموعات من المستوطنين باقتحام المسجد الاقصى من جهة بوابة المغاربة تحت حراسة وحماية شرطية معززة.

وشرعت بعض عناصر هذه الجماعات، بفتح وكسر زجاجات من الخمرة في الساحة ما بين سطح المسجد المرواني والجامع القبلي احتفالاً بما يسمى عيد نزول التوراة التلمودي، وأقرت لجنة التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال في القدس، بناء متحف التسامح على أنقاض قبور المسلمين في مقبرة مأمن اللهوالتي تقدر مساحتها بـ 200 دونم.

وفي الخليل: اقتلع مستوطنو "بيت عين" المقامة على أراضي بلدة بيت أمر، شمال الخليل، عشرات أشجار العنب في منطقة واد البيضا القريبة من البلدة، وحرمت قوات الاحتلال المزارعين من الوصول إلى أراضيهم بحجة أن هذه المنطقة محظورة على المزارعين ولا يحق لهم فلاحتها أو التواجد فيها.

وقام عدد من المستوطنين باقتلاع اشجار من العنب والخوخ في منطقة صافا التابعة لبلدة بيت امر، وأضرم مستوطنو "كرمي تسور" المقامة على أراضي بلدتي بيت أمر وحلحول، النار في حقول المزارعين، ومنعوهم من الوصول إليها، حيث أحرقوا حقلا للقمح يقع بجوار المستوطنة، ورشوا أشجار العنب بالمواد الكيماوية الحارقة ما أدى إلى إتلافها.وتعود ملكية الحقول المستهدفة والتي تقدر مساحتها بثلاثة دونمات للمزارع علي عياد عوض، وفتح مستوطن النار صوب عائلة عوض التي هرعت لإخماد الحريق، دون أن يصاب أحد بأذى.

وأحرق مستوطنو "كريات أربع" ، نحو 20 دونما مزروعة بالأشجار المثمرة على طريق بلدة بني نعيم شرق الخليل، وادخل للمشفى الحكومي المواطن مراد عبد الرحمن العتال 24 عام من سكان المدينة مصاب بجروح نتيجة تعرض مركبته للرشق بالحجارة من قبل المستوطنين في منطقة الدبوية.

كما ألقى عدد من المستوطنين الحجارة على منازل المواطنتين في منطقة أم الخير التابعة لبلدة يطا، وقام عدد من المستوطنين بإشعال النار في أراضي تعود ملكيتها لعائلتي جابر وأبو اسنينة وذلك في المنطقة الواقعة بين بلدة بني نعيم ومستوطنة خارصينا وقدرت المساحة المحروقة بـــ 100 دونم.و منعت قوات الاحتلال مزارعي عين البيضة، ووادي أبو الريش، بالقرب من مستوطنة "بيت عين" المقامة على أراضي المواطنين في بيت أمر، من العمل بأراضيهم، واحتجزت أكثر من 25 منهم لعدة ساعات.

وهاجمت مجموعة من المستوطنين اليهود منزلا بالحجارة والمياه العادمة في منطقة الدبويا بمدينة الخليل في مكان مجاور لمستوطنة "الدبويا" في منطقة شارع الشلالة، مستخدمين المياه العادمة ومياه المجاري إضافة إلى الحجارة مما تسبب بوقوع حالات إصابات وأضرار مادية في الممتلكتاتواعتدى مستوطنون، على مواطنين من خربة أم الخير ببلدة يطا جنوب الخليل، ومنعوهم من مواصلة طريقهم لرعي أغنامهم، وأرغموهم على العودة الى مساكنهم

وفي رام الله: قامت مجموعة من المستوطنين بالاعتداء على منزل المواطن محمد عوده شبانه في قرية سنجل مما ادى الى تكسير شبابيك المنزل كما رافقها اطلاقاعيرة نارية في الهواء من قبل المستوطنين، وقامت مجموعة من مستعمرة "شيلو" بالقاء الحجارة على المركبات العربية المارة على طريق رام الله.

وأصيب، المواطن يوسف حماد القاق (65 عاما ) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين، وقوات الاحتلال والمستوطنين قرب قرية كفر مالك شمال شرقي رام الله،حاولوا الوصول إلى بؤرة استيطانية تم إخلائهم منها قبل فترة وتبعد قرابة خمسة كلم عن كفر مالك.

وفي نابلس: قامت مجموعة من المستوطنين ترافقهم قوة احتلالية باقتحام قرية عراق بورين واشعال النيران باشجار الزيتون واعتدى عشرات المستوطنين من مستوطنة "حفاد جلعاد" جنوب نابلس على المواطنين.

وأقدمت مجموعة من المستوطنين على احراق مئات أشجار الزيتون واللوز بأراضي قرية دير الحطب، كما تجمع عدد من المستوطنين برفقة 3 جرافات عسكرية في منطقة راس حازم شمال شرق قرية دير الحطب حيث قامت الجرافات بأعمال تجريف وتوسيع لبؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.

وهاجم مستوطنون متطرفون قرية عوريف جنوب نابلس، وقاموا بإحراق آليات تستخدم في تعبيد شارع في المنطقة.

جنين اقتحمت مجموعة من المستوطنين منطقة بزيق، وقامت قوات الاحتلال بأعمال التجريف في منطقة خلة جميع الواقعة شرق قرية تياسير .

وفي قلقيلية قامت مجموعة من المستوطنين ترافقهم قوة احتلالية بحرق المحاصيل الزراعية شرق قرية فرعته،وقامت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة جلعاد بمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الواقعة في المنطقة الجنوبية لقرية فرعطة.

هذا وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسيرات المناهضة لجدار الفصل العنصري نظمتها الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في كل من عراق بورين، وباقة الشرقية، ومنطقة اللتواني، وبلعين ونعلين والنبي صالح والمعصرة حيث أصيب العشرات واعتقل العشرات أيضا.