الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نعيم: أزمة الأدوية لا زالت مستمرة وهي الأخطر منذ سنوات بغزة

نشر بتاريخ: 11/06/2011 ( آخر تحديث: 11/06/2011 الساعة: 17:04 )
غزة- معا- أكد وزير الصحة المقال الدكتور باسم نعيم على أن أزمة نقص الأدوية بقطاع غزة لا زالت مستمرة وأنها "تزداد خطورة يوما بعد يوم".

جاء ذلك في سياق كلمة له ألقاها باليوم العلمي الأول لمستشفى الباطنة بمجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة، والذي حضره عدد من الأطباء والاستشاريين العاملين بوزارة الصحة، حيث تضمن إلقاء العديد من المحاضرات.

وأضاف نعيم: "كان لا بد من الحديث عن هذه الأزمة، خاصة وأننا لا زلنا نعاني نقصا غير مسبوق في الأصناف الأدوية والمستلزمات الطبية حتى قبيل العدوان الأخير على قطاع غزة، حيث أننا نعاني الآن من شح في 180 صنفا من الدواء و200 صنف من المستهلكات الطبية التي لا غنى عنها لتقديم الخدمة الصحية للمواطنين، من بينها الكحول المطهر والإبر الطبية".

كما شدد نعيم على أن الأصناف المفقودة تمس كافة قطاعات الخدمات الصحية دونما استثناء، مشيرا في الوقت ذاته إلى تفاقم أزمة الأجهزة الطبية المعطلة، حيث تتزايد حدة هذه الأزمة بفعل " نقص الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة في ظل استمرار الحصار"، ليؤكد على ضرورة التدخل العاجل من قبل المؤسسات الدولية والإغاثية عربيا ودوليا لإنهاء هذه الأزمات وبأسرع وقت ممكن.

من ناحيته، تحدث رئيس اللجنة العلمية بمستشفى الباطنة التابع لمجمع الشفاء الطبي، الدكتور وليد داوود، في كلمة مقتضبة له، عن أهمية هذا اليوم العلمي الأول بالنسبة لمستشفى الباطنة، كونه أحد أكبر المستشفيات على الإطلاق، والذي قام بأدوار ريادية منذ تأسيسه قبل أكثر من نصف قرن ليعبر عن عرفانه للأطباء الذين عملوا طيلة سنوات طويلة من أجل تقديم الخدمة الطبية للمواطنين في ظل ظروف صعبة للغاية.

من جهته، قال المدير الطبي لمجمع الشفاء الطبي، الدكتور نصر التتر، في كلمته خلال اليوم العلمي: " إن تطوير مستشفى الباطنة حاجة ملحة، حيث أنه يعد المؤسسة الصحية الأولى في قطاع غزة، فهو يقدم 30% من الخدمة الصحية التي تقدمها الوزارة لأبناء القطاع عبر أقسامه المختلفة كالباطنة العامة والكلى والدم والأورام والجلدية والروماتيزم والقلب، على الرغم من صغر مساحته النسبي ".

وأوضح د. التتر أن المستشفى يستقبل يوميا ما بين 250-300 مريضا يوميا، فيما تسجل 30 حالة دخول للمبيت داخل المستشفى بأسرته البالغ عددها 167 سريرا، فضلا عن وجود 72 سريرا آخر للرعاية اليومية، يقوم على خدمتها 82 طبيبا و114 ممرضا بأقسام الباطنة المختلفة، ولينوه إلى أنه سيتم افتتاح قسم للعناية المركزة خاص بأقسام الباطنة في القريب العاجل.