الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجرباوي: يشارك في مؤتمر حول "الشفافية ومكافحة الفساد"

نشر بتاريخ: 11/06/2011 ( آخر تحديث: 11/06/2011 الساعة: 17:15 )
رام الله- معا- شارك د.علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية، ومدير عام الشؤون المالية الإدارية بالوزارة عائد المصري في أعمال المؤتمر الدولي الذي تنظمه منظمة التعاون الاقتصادي (OECD) بشأن الشفافية ومكافحة الفساد في الوطن العربي، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP” في المملكة المغربية "الرباط" برعاية الملك محمد السادس ملك المغرب.

ويهدف المؤتمر الذي عقدي بيومي 09-10/06/2011 إلى وضع التزامات محاربة الفساد موضع التنفيذ. كما يهدف أيضاً إلى إعادة توجيه جهود محاربة الفساد تجاه تحقيق نتائج ملموسة تساهم في قضايا تهم المواطن مثل العمل والحصول على الخدمات الأساسية وتعزيز دور القضاء في مكافحة الفساد.

كما يساهم المؤتمر المذكور في إنشاء قاعدة إقليمية متعددة الأطراف للتحضير للجولة الرابعة للمؤتمر الدولي المرتبط باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والتي من المتوقع أن ينعقد في الرباط في شهر تشرين أول 2011.

ودعا المشاركون في المؤتمر إلى تبني وتنفيذ إجراءات ملموسة لدفع آليات تعزيز الشفافية والمحاسبة في الأنظمة الحكومية، وأخرى لزيادة فعاليتها، بالإضافة إلى دفع التكامل الوظيفي.

وشارك في المؤتمر عدد من المسئولين الحكوميين رفيعي المستوى، بالإضافة الى خبراء مختصين من القطاع الخاص والمجتمع المدني في من الدول العربية، ونظرائهم من منظمة التعاون الاقتصادي (OECD)، كما شارك في المؤتمر ممثلين من المنظمات الإقليمية والدولية.

وفي سياق آخر، التقى د.علي الجرباوي على هامش المؤتمر نائب الأمين العام للأمم المتحدة السيد رولف ألتر، وتم خلال اللقاء مناقشة إمكانية استمرار دعم خطة التنمية الوطنية الفلسطينية، وذلك من خلال مبادرة منظمة التعاون الاقتصادي لشمال أفريقيا للسنوات القادمة.

يشار إلى أن مبادرة منظمة التعاون الاقتصادي تدعم جهود السلطة الوطنية الفلسطينية وخاصة في قطاع الحوكمة، وذلك من خلال تقديم أفضل الممارسات الدولية في مجال تحضير التشريعات، والمشاورات العامة لتحضير التشريعات، وكذلك مدونة السلوك للخدمة المدنية، بالإضافة إلى تحديث إستراتيجية الحكومة الالكترونية للقطاع العام.