الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد برلماني ارجنتيني يطلع على أوضاع محافظتي الخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 11/06/2011 ( آخر تحديث: 11/06/2011 الساعة: 17:33 )
بيت لحم- معا- اطلعت النائب د. سحر القواسمي الوفد البرلماني الأرجنتيني الذي تترأسه السيدة باولا سيليسيا على أوضاع محافظة الخليل وما تتعرض له هذه المحافظة من ممارسات احتلالية عنصرية، تتمثل في مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات والاعتداء على المواطنين من قبل قطعان المستوطنين وقوات الاحتلال.

كما شرحت القواسمي للوفد الضيف عن واقع المحافظة الاقتصادي وما يتعرض له من ممارسات إسرائيلية تهدف إلى تدميره، وأشارت إلى واقع البلدة القديمة في مدينة الخليل والهجمات الاستيطانية على المواطنين تحت حماية قوات الاحتلال، هذا إضافة إلى الحواجز الاحتلالية التي تعرقل تنقلات المواطن وتجارته.

وشاهد الوفد الذي رافقه سفير فلسطين لدى الارجنتين د. وليد المؤقت في مقر لجنة إعمار الخليل فلما موثقا بالصور للممارسات الاحتلالية "العنصرية" في هذه المحافظة التي أهمها: منع المواطن من الوصول إلى الحرم الإبراهيمي الشريف، وإغلاق عدد كبير من المحال التجارية ومنع تنقل المواطن داخل البلدة القديمة، واعتداءات غلاة المستوطنين المتكررة على بيوت المواطنين وممتلكاتهم. وقد رافقت القواسمي الوفد الضيف في جولة بالبلدة القديمة شاهدوا خلالها ممارسات الاحتلال وحواجزه التفتيشية.

وقام الوفد بزيارة إلى محافظة بيت لحم حيث كان في استقبالهم محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل اضافة للنائبين فؤاد كوكالي ومحمد اللحام ووزير الأسرى عيسى قرقع ووزيرة السياحة والآثار خلود دعيبس، حيث قدموا شرحا مفصلا عن واقع المدينة السياحية، وأشاروا إلى روح الإخوة التي تسود والتعايش بين كافة المواطنين مسلمين ومسيحيين. حيث يقفون يدا واحدة في مواجهة الممارسات الاحتلالية العنصرية وهجمات غلاة المستوطنين المتطرفين على المواطنين وممتلكاتهم، هذا إضافة إلى مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات وجدار الفصل الذي عزل التجمعات السكانية في كانتونات محاصرة ومنع المواطن من الوصول إلى أراضيه.

وقام الوفد البرلماني الأرجنتيني بجولة في مدينة بيت لحم وشاهدوا جدار الفصل والمستوطنات الإسرائيلية التي تحيط بالمدينة وأثرها على التجارة والسياحة وزاروا كنيسة المهد.

وكان الوفد الضيف شارك يوم أمس في مسيرة بلعين الأسبوعية ضد الجدار وشاهد جنود الاحتلال وهم يرمون عشرات المواطنين بالقنابل الغازية والرصاص الحي والمطاطي، حيث عبر الوفد عن إدانته لهذه الممارسات ووعد بنقل كل ما شاهده من ممارسات "عنصرية" إسرائيلية ضد المواطنين إلى الشعب الأرجنتيني وبرلمانه وحكومته.