الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هي المواي تاي– التاي بوكسينغ

نشر بتاريخ: 11/06/2011 ( آخر تحديث: 11/06/2011 الساعة: 18:49 )
نابلس - معا- سمير عثامنة - هي رياضة قتالية تسمح باستخدام الاطراف كادوات قتالية بالاضافة الى انه فن يمثل القدرة على استخدام كافة أعضاء الجسم في القتال او الدفاع عن النفس.
( المواي تاي كما تلفظ بالتايلندية ومعناها الملاكمة التايلاندية)
تنمي المواي تاي – التاي بوكسينغ فاعلية استخدام الجسد بالاضافة الى النمو الذهني والثقة بالنفس . وهي نشاط قتالي فردي لذلك يتطلب مستوى عال من اللياقة الجسدية والذهنية من خلال التدريب المنتظم تتطلب هذه الرياضة من مزاوليها أحترام القواعد والانظمة التي تحفظ سلامة الرياضي وتزدهر فيها القيم الرياضية السامية ومن هنا وجب عاى مزاول رياضة المواي تاي اظهار الاحترام والامتنان لمدربه الذي يعطيه هذه المعرفة وهذا يتمثل بالطقوس التي تبدا قبل التدريب أو القتال.

نبذة عن تاريخ المواي تاي- التاي بوكسينغ

بدات هذه الرياضة القتالية في تايلاند وتحديدا خلال حقبة سوكتاي اي منذ حوالي 800 سنة مضت وهي تمارس الان في مختلف انحاء العالم . كانت المواي تاي جزءا من التدريب العسكري للجيوش في الازمنة الغابرة لتعزيز استخدام السيف والرمح خلال الحروب كما استخدمت في الترفيه ، التدريب والدفاع عن النفس .

أجازت وزارة الداخلية في تايلاند هذه الرياضة عام 1927 وشرعت ادارة التربية الرياضية قوانين هذه الرياضة عام 1937 وتم انشاء اول قاعة مباريات عام 1945 . فيما دخلت هذه الرياضة ميدان المنافسات الاحترافية عام 1971وهي الان جزء من المنهاج الدراسي في مدارس وجامعات تايلاند.

انشاء الاتحاد الدولي للمواي تاي للهواة عام 1995 ابان اول بطولة عالمية للهواة اقيمت في بانكوك – تايلاند

|132714|

لمحة عن قوانين المباريات

• تقام المباريات المواي تاي على حلبة قياس قدم ( 30 ، 7 X 30 ، 7 ) .
• تتكون المباريات من 4 جولات مدة كل جولة دقيقتان مع دقيقة استراحة بين الجولات.

• الثياب : يرتدي كلا الملاكمين سروال قصير ، وفانيلة لون احمر او ازرق حسب لون زاويته ، كل ملاكم يجب ان يرتدي ايضا ( مونكول ) اي رباط الرأس التقليدية ، فقط قبل المباريات حين يؤدي الواي كرو ( الاحترام الى المعلم ) ، ويمكن وضع ربطة الذراع التقليدية برادجيت حول واحدة او كلتا الذراعين .

• معدات الوقاية الالزامية : واقي الراس ، واقي الفم ، واقي الجسم ، واقي الكوع ، ورباطات اليدين الباندج طول 2،5 م وعرض 5 سم ، كفوف القتال ، واقي الجهاز ، واقي القصبة والقدم ( قطعة واحدة ) .
• التقنيات المسموح استخدامها: اللكمات، الركلات، الكوع، والركبة، والكلنش.
• الأهداف المسموحة:

واخيرا لابد من الاشارة ايضا الى ان رياضة المواي تاي لا يمكن تسميتها بالكيك بوكسينغ او بانها احد اساليب الكيك بوكسينغ، لانهما رياضتان منفصلتان تماما ولكل منها اتحاد دولي ولكل منها قوانينها الخاصة.

علما بان الكيك بوكسينغ تمارس عبر قوانين عدة هي، السيمي كونتاكت، لايت كونتاكت، فل كونتاكت، لو كيك، لايت لو كيك، ك – 1 (K1)، ميزكل فورمز، اوربيك كيك بوكسينغ، وتقام لكل منها بطولة مستقلة.



سمير عثامنه
نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للمواي تاي
رئيس اللجنة الفنية
عضو لجنة الترقيات / الاتحاد العربي
ممثل الجمعية العالميو لمظمات الكيك بوكسينغ – واكو K1