الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ركن المرأة في بلدية قلقيلية يحتضن مشروع "بدي احكي"

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 12/06/2011 الساعة: 13:42 )
قلقيلية - معا - احتضن ركن المرأة في بلدية قلقيلية مشروع "بدي احكي " الخاص بالأسيرات المحررات والذي تنفذه جمعية تنمية وإعلام المرأة بالشراكة مع جمعية منتدى المثقفين وبتمويل من مؤسسة التعاون والوكالة النمساوية للتنمية .

ويتناول مشروع " بدي احكي " تدريب مجموعة من الأسيرات المحررات على التصوير والمونتاج والإخراج ، وتبعا لذلك قامت هؤلاء الفتيات بتصوير وإخراج أربعة من الأفلام القصيرة التي تتناول حياتهن وحياة أسيرات أخريات وكانت تحت العناوين التالية " بدي احكي " و فراشات زعترية " و ارث آخر " و " نعم نستطيع " .

وتم عرض تلك الأفلام في ركن المرأة التابع لبلدية قلقيلية بواقع أربعة لقاءات لمدة ثلث ساعة لكل عرض استهدف عددا من الشرائح الاجتماعية بين طلاب وأعضاء مجلس محلي شبابي وسيدات مجتمع محلي وتراوحت الأعمار المستهدفة بين 12 – 32 عاما .

ويأتي هذا المشروع بتنفيذ جمعية تنمية وإعلام المرأة " تام " بالشراكة مع وزارة شؤون الأسرى والمحررين وبالتعاون مع وزارة شؤون المرأة وبتمويل من مؤسسة التعاون والوكالة النمساوية للتنمية ونفذ في قلقيلية بالشراكة مع منتدى المثقفين وتمت العروض في ركن المرأة التابع لبلدية قلقيلية .

من جهته شكر سمير دوابشة رئيس لجنة بلدية قلقيلية كل المؤسسات الرسمية وغير الرسمية التي ساعدت على انجاح تلك الفعاليات، مبديا سعادته لتنفيذ هذا النشاط في ركن المرأة التابع للبلدية والذي انشأ في الأساس لدعم المرأة وتمكينها في المجتمع، مشيرا إلى ان الأسرى يستحقون منا الكثير .

بدورها شكرت مشرفة ركن المرأة نهاية عفانة كل من شارك في هذا النشاط أكان من مؤسسات داعمة ومنفذة ام من مشاركين لبوا دعوة البلدية لحضور العروض.

على صعيد اخر وضمن خطة مكتبة بلدية قلقيلية الموسمية لاستقبال العطلة الصيفية أطلقت برنامجها الذي يشمل مختلف أقسامها بدأ بقيام قسم الأطفال والناشئين بالمكتبة بتنظيم حلقة لنقاش قصة بعنوان " أمي أنا أسف " ضمت مجموعة من الأطفال ضمن الفئة العمرية 6 – 13 عاما, حيث سرد مشرف القسم هذه القصة بطريقة مشوقه ومن ثم فتح باب النقاش أمام الأطفال لمناقشة أهم المواقف التي وردت بالقصة واستخلاص العبر المستفادة منها.

من ناحية أخرى نظم قسم الحاسوب والانترنت نشاطا مكملا لنقاش القصة حيث استهدف النشاط نفس الأطفال والفئة ولكن نفذ بطريقة أخرى من خلال برنامج الرسام على الكمبيوتر لرسم مواقف عبرت عنها القصة السابقة من قبل الأطفال المشاركين.

من جانبه أكد رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة أن هذه الأنشطة التي ستنظمها المكتبة خلال العطلة الصيفية تهدف إلى تنمية قدرات الأطفال وتعزيز المعرفة والثقافة لديهم بما يمكنهم من تنمية قدراتهم واستنهاض طاقاتهم والترويح عن أنفسهم.

رئيس قسم المكتبة وشؤون المرأة لينا شاور بينت أن هذه الأنشطة التربوية الترويحية الهادفة تساعدهم على التخلص من مشاكلهم وإكسابهم بعض المهارات وقضاء أوقات تربوية فاعلة , كما تتيح الفرصة لهم للتفكير والإبداع .

يذكر أن مكتبة بلدية قلقيلية العامة أعدت برنامجا شاملا لتنفيذه خلال الفترة المقبلة تضمن أنشطة ثقافية وترفيهية ودورات مختلفة وبرامج تعليمية لتكون هذه الأنشطة مصدرا لكسب المعرفة من خلال مواقف وأساليب مختلفة كما أن المكتبة أعلنت أنها بصدد تنفيذ دورة حاسوب خاصة بالأطفال بالأيام القادمة .