الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العميد عمران يتحدث عبر برنامج "الشرطة بخدمتك" عن مهام الامن الوطني

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 12/06/2011 الساعة: 15:07 )
بيت لحم - معا - استضافت العلاقات العامة والإعلام والمفوضية السياسية بالشرطة وبالتعاون مع شبكة "معا" الإذاعية اليوم في البرنامج الإذاعي الأسبوعي "الشرطة بخدمتك" العميد سليمان عمران قائد منطقة بيت لحم، الذي تحدث عن مهام وصلاحيات الأمن الوطني وأجاب على استفسارات المواطنين.

العميد عمران قال "الأمن الوطني جزء من المؤسسة الأمنية، هم هيئة عسكرية نظامية، تشكل نواة جيش الشعب الفلسطيني ، جيش دولة فلسطين القادمة، جنوده فلسطينيون تمتد جذورهم من جذور الأرض الطيبة فلسطين، ينفذون تعليمات القائد الأعلى لقوى الأمن الفلسطيني الرئيس محمود عباس".

عن مهامهم قال "هم جنود هذا الشعب العظيم والوطن العزيز، يعملون ليل نهار لحماية حدود السلطة الوطنية الحالية بحسب الاتفاقيات تمهيدا لحراسة كافة حدود فلسطين المحتلة، دورهم الحفاظ على النظام والاستقرار العام، دعم وإسناد قوى الأمن الداخلية وعلى رأسها الشرطة في حال طلب منها، يقدمون المساعدة والمساندة في حالات الكوارث والأزمات".

وعن مهام وصلاحيات حواجز الأمن الوطني في مداخل المحافظات قال: "يقوم جنود الأمن الوطني وأفراد الأجهزة الأخرى بمراقبة الدخول والخروج من المحافظات للحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم، يلقون القبض على الأشخاص المطلوبين و الفارين من وجه العدالة يحافظون على صحة المواطن من خلال منع التهريب للمواد المخدرة او الفاسدة، يراقبون على نوعية البضائع التي تدخل لأسواقنا".

وردا على متصل حول تعليمات الجنود بضرورة إطفاء الأنوار خلال مرورهم من حواجز الأمن الوطني الفلسطيني، قال: "هي إجراءات عسكرية تنفذ بكل العالم وهو نظام وقانون دولي يهدف إلى تعزيز قوة الأمن المتواجدة وهو ليس تقليداً لإجراءات قوات الاحتلال كما يفهما البعض".

وتوضيحا للفرق ما بين مهام قيادة المنطقة ومهام قيادة الأمن الوطني، قال: "لكل محافظة قائد للمنطقة مهمته ومن خلال لقاءات دورية مع قادة الأجهزة الأمنية الأخرى: الشرطة، المخابرات العامة، الأمن الوقائي، الدفاع المدني،الاستخبارات العسكرية، الارتباط العسكري، الخدمات الطبية العسكرية والقضاء العسكري، يتم التشاور ووضع الخطط الأمنية اللازمة، وهو الذي ينسق ويشرف على أداء جميع الأجهزة، بنفس الوقت هو القائم بمهام قائد قوات الأمن الوطني في المحافظة نفسها".

وأضاف: "بكل محافظة يوجد غرفة عمليات مشتركة تضم في طاقمها ضباط يمثلون جميع الأجهزة الأمنية، يتبادلون المعلومات مع غرف العمليات الخاصة بكل جهاز، يقودهم ضابط من الأمن الوطني، مهمتهم التنسيق بين الأجهزة واتخاذ القرارات بالتشاور مع قيادة المنطقة".

أشاد العميد سليمان عمران بمهام الشرطة الفلسطينية في ظل قيادة حكيمة وخاصة شرطي المرور الذي يقف 8 ساعات متواصلة ليل نها ليوفر الطريق الآمنة للمواطنين ويسهر على راحتهم، وقال: "نقدر ونثمن هذه المهام النبيلة ونأمل من المواطن أيضا ان يقدرها، ويشعر بهذا الشرطي الذي يقف لخدمته".

من جهته أشاد العميد يوسف عزريل مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة الفلسطينية بالدور الكبير لقوات الأمن الوطني في مساندة الشرطة تحقيقا للأمن والاستقرار في مجتمعنا، وقال :"نحن جميعا في مؤسسة أمنية واحدة بأذرع مختلفة، كل جهاز يعرف تماما تخصصه ودوره وحدود صلاحياته، ويسعدنا بان المواطن أصبح غير مرتبك بالتعامل والتعاون مع الأجهزة، يتوجه عند حاجته للجهة المخولة، وان الشرطة والأمن الوطني مكملان لبعضهما البعض ".

وأضاف العميد عزريل: "ليس لدينا في المؤسسة الأمنية الفلسطينية ما نخفيه، وليس لدينا حواجز مع الإعلام، وقناعتنا بان الإعلام هو الذي يبرز الصورة الأخرى لهذه المؤسسة فمن خلالها نستطيع تقييم أعمالنا وتطويرها وتحسين الأداء في خدمة المواطن الفلسطيني".