الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنين تكرم المؤسسات الداعمة للصحة المدرسية وتفتتح معرضاً تغذوياً

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 12/06/2011 الساعة: 17:16 )
جنين - معا - كرمت مديرية التربية والتعليم في جنين اليوم المؤسسات العاملة مع قسم الصحة المدرسية وافتتحت معرضاً تغذوياً ضمن مشروع " الغذاء من أجل التعليم" في حفل أقيم في قاعة الوادي الأخضر في المدينة.

حضر حفل التكريم محافظ جنين قدورة موسى, ومديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر, ورئيس قسم الصحة المدرسية خيرية حرز الله التي أدارت الحفل, ورئيس قسم العلاقات العامة علا القاسم وأيمن قرارية ممثلاً عن وزارة التربية والتعليم العالي ,و لينا التمام ممثلة عن برنامج الغذاء العالمي (WFP), وممثلون عن المؤسسات الأمنية والمدنية المتعاونة مع قسم الصحة المدرسية في المحافظة.

رحبت مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر بالحضور مؤكدةً على أهمية تمتع الطلبة بالصحة السليمة من خلال اتّباعهم للعادات الصحية السليمة ومن أهمها النظافة الشخصية التي تقيهم من الأوبئة الخطيرة.

كما أشارت إلى أن مديرية التربية والتعليم تدعم العديد من البرامج التي من شأنها رفع المستوى الصحي والسلامة العامة للطلبة ومنها التثقيف والتوعية في الإخلاء والإطفاء والسلامة المرورية ومكافحة المخدرات والصحة الإنجابية والإسعافات الأولية و الخدمات الصحية.

وفيما يختص بمشروع "الغذاء من أجل التعليم" الذي توليه الوزارة اهتماماً كبيراً فنوهت إلى أنه يتم من خلال هذا المشروع توزيع الوجبات الغذائية على كافة طلبة المدارس المستفيدة منه وعددها سبع وعشرون مدرسة يشرف قسم الصحة المدرسية على توزيع الوجبات وضمان تناولها من قبل الطلبة.

ودعت الطاهر في نهاية كلمتها الجميع من المحافظة والبلدية والمؤسسات الأمنية والشرطية والمدنية والشعبية والدفاع المدني على استمرار التعاون مع المديرية للوصول إلى مجتمع آمن يعيش في بيئة صحية سليمة خالية من الأمراض بعيدة عن كل ما يعكر صفو الحياة.

أما محافظ جنين قدورة موسى فشكر كل من يساهم بتقديم الدعم و المساعدة للطلبة بناة المستقبل. وأكد أن تنمية المشاريع الصحية هي من أولويات مختلف الوزارات و المؤسسات في السلطة الوطنية الفلسطينية لأهميتها في بناء مجتمع سليم نتباهى به بين الدول المجاورة انطلاقا من مبدأ "العقل السليم في الجسم السليم".

ممثل الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية و التعليم العالي أمين قرارية فأشار إلى أن مديرية التربية و التعليم في جنين تتألق سنوياً في أنشطتها الصحية سعيا لتحقيق أهداف الوزارة في توفير بيئة صحية سليمة والتأكيد على السلوك القويم للطلبة في اتّباع العادات الصحية السليمة. فبدأت الوزارة بتنفيذ برنامج الغذاء من اجل التعليم منذ العام 2007 بتقديم وجبات غذائية مدعمة يحتاجها الطالب خلال يومه الدراسي للتقليل من المشاكل الصحية المنتشرة.

كما أشار إلى أن نتاجات المشروع قد ظهرت من خلال تقليل نسبة التأخر الصباحي وزيادة المشاركة الصفية والتقدم في المستوى التحصيلي للطلبة وتطور المستوى الصحي لديهم. واختتم كلمته بشكر الجميع من معلمي ومديري المدارس و اللجان الصحية المدرسية وقسم الصحة المدرسية و برنامج الغذاء العالمي و المؤسسات الداعمة.

وفي كلمتها شكرت لبنى التمّام ممثلة برنامج الغذاء العالمي (WFP) وزارة التربية و التعليم في منطقة الشمال ممثلة بالمديريات على جهودها في تحسين صحة الطلبة من خلال تنفيذ البرامج والمشاريع الصحية على أكمل وجه.

وفي اختتام الحفل تم افتتاح المعرض التغذوي ضمن مشروع " الغذاء من أجل التعليم" الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي والذي يهدف لتقديم وجبات صحية يومية مدعمة بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الطلبة والتي تساعد بدورها في تحسين الوضع الصحي للطلبة ورفع مستوى التحصيل الأكاديمي لديهم لاسيما في المدارس الواقعة خلف جدار الفصل العنصري.