الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

التشريعي يطلع وفدا برلمانيا أرجنتينيا على التجربة البرلمانية الفلسطيني

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 12/06/2011 الساعة: 17:11 )
رام الله - معا - استعرض النائب علاء ياغي الأوضاع البرلمانية الفلسطينية والعراقيل التي يضعها الاحتلال أمام مسيرة الديمقراطية الفلسطينية والتي تمثلت باعتقال النواب وإعاقة تنقلهم، وأشار ياغي إلى أن هناك نواب لم يتمكنوا من حضور أي جلسة للمجلس التشريعي مثل النائبين مروان البرغوثي واحمد سعدات.

وتطرق ياغي إلى قطاع غزة والحصار المشدد الذي يتعرض له برا وبحرا وجوا، مما أدى إلى وفاة العديد من المرضى بسبب عدم قدرتهم على تلقي العلاج اللازم، وكذلك حرمان الصيادين من ممارسة عملهم، وعدم قدرة آلاف الطلاب من مواصلة دراستهم بالخارج، مؤكدا أن كافة القطاعات الحياتية قد تضررت بسبب الحصار الإجرامي الظالم، وقال ياغي أن الاحتلال لم يكتفِ بهذه الجرائم بل هاجم قطاع غزة وقتل أكثر من 1500 مواطن بينهم مئات الأطفال والنساء والشيوخ، إضافة إلى آلاف الجرحى، ونسف آلاف البيوت ومنع إدخال مواد البناء، وأشار إلى مهاجمة الاحتلال سفن المتضامنين الذين هبوا لفك الحصار.

جاء ذلك لدى استقبال عدد من النواب في مقر المجلس التشريعي الفلسطيني وفدا برلمانيا أرجنتينيا برئاسة السيدة باولا سيليسيا رافقه سفير فلسطين في الأرجنتين د. وليد المؤقت ومساعد وزير الخارجية لشؤون أمريكا اللاتينية السيد منجد صالح، وقام باستقبالهم كل من النواب: علاء ياغي ووليد عساف وخالدة جرار.

وشرح النائب وليد عساف عن واقع المجلس التشريعي الفلسطيني مشيرا إلى أن المجلس الأول شرّع أكثر من 109 قوانين وما زال هناك 45 قانونا بانتظار المناقشة، بينما المجلس الحالي معطل بسبب حالة الانقسام، وأكد عساف على أن كافة مراسيم القوانين الرئاسية سيتم مناقشتها في أول جلسة تعقد للمجلس التشريعي.

واستعرضت النائب خالدة جرار قانون الانتخابات الفلسطيني ونظام القوائم وكيفية تشكيل الحكومة، وأشارت إلى مبدأ الفصل بين السلطات وطبيعة العلاقة بينها حسب ما نص عليه القانون الفلسطيني.

وعبرت رئيسة الوفد عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني ووقوف الشعب الأرجنتيني مع الشعب الفلسطيني في نضاله العادل من اجل نيل حريته واستقلاله وإقامة دولته، وأشارت إلى ضرورة ترتيب زيارة لوفد برلماني فلسطيني إلى الارجنتين.