الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشة عمل بعنوان "الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الزيتون"

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 12/06/2011 الساعة: 17:15 )
جنين - معا - أوصى المشاركون في ورشة عمل نظمتها وزارة الزراعة بالتعاون مع شركة ( نيراس ) حول ( الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الزيتون ) بضرورة إنضمام المزارعين في جمعيات تعاونية لدعم المزارعين.

كما شددوا على ضرورة تحسين طرق تخزين زيت الزيتون و زيادة القدرة التخزينية له و أوصوا بضرورة إلتزام المزارعين بتعليمات وزارة الزراعة في القطف و التخزين لتحقيق إنتاج عالي و زيادة العائد الإقتصادي .

هذا و حضر الورشة ممثلا عن شركة نيراس المهندس الزراعي فارس الجابي و ممثلا عن الإدارة العامة للتخطيط في وزارة الزراعة المهندس سامر التيتي و ممثلا عن الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة المهندس الزراعي مصطفى بركات و مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات و نائب محافظ جنين كمال أبو الرب و عدد من المزارعين و ممثلين عن الجمعيات التعاونية و المصدرين و أصحاب المعاصر في المحافظة .

إفتتح الورشة مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات مرحبا بالحضور و مؤكدا على أهمية عقد مثل هذه الورشات في المحافظة نظرا لأن هذه المحافظة تشكل 20 % من إنتاج الزيتون في الوطن كما و تبلغ المساحة المزروعة فيها بالزيتون 190 الف دونم كما و ان المزارعين في هذه المحافظة يمتازون بثقافة و إدراك للعمليات الزراعية و الإرشاد التي تقدمها لهم مديرية الزراعة حيث أن هذه المحافظة تصدر 100 طن زيت من بمواصفات ( إكسترا فيرجن ).

كما تحدث نائب محافظ جنين السيد كمال أبو الرب بأن وزارة الزراعة تعمل من خلال خطة إستراتيجية للوصول في هذا القطاع إلى أفضل مستوى .

كما تحدث عن الإدارة العامة للتخطيط في وزارة الزراعة المهندس الزراعي سامر التيتي بأن وزارة الزراعة قامت بإعداد إستراتيجية تحت عنوان التشاركية ما بين المانحين و المؤسسات الأهلية و بالتعاون مع وزارة الزراعة من أجل إيجاد رؤيا مشتركة .

كما تحدث عن الإدارة العامة للإرشاد المهندس الزراعي مصطفى بركات بأن التغيرات الكبيرة في المناخ و المؤثرة على المجال الزراعي يجب أن يقبلها التخطيط السليم و أن التخطيط السليم يبدأ من المزارع و معرفة إحتياجاته و التحديات التي تواجهه من أجل تحديد أولوياته .

كما تحدث عن شركة نيراس المهندس الزراعي فارس الجابي بأن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات عقدت في جميع محافظات الوطن من أجل رؤية قطاع الزيتون بعد عدت أعوام كما تحدث عن أهمية إعداد الإستراتيجية التي تتمثل في تحديد رؤيا مشتركة لمستقبل قطاع الزيتون إقتصاديا و بناءا عليه يتم تحديد الأدوار المختلفة للجهات المشتركة و المستفيدة من الإستراتيجية و توضيح آليات العمل و ما ينتج عنه من زيادة المنفعة المشتركة للجميع.

وفي نهاية الورشة تم تعبئة إستبيان لحصر إحتياجات و تحديات المزارعين في هذه المحافظة.