الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خالد يشيد بالعلاقات المميزة التي تربط القيادتين الفلسطينية والروسية

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 12/06/2011 الساعة: 20:01 )
بيت لحم -معا- أشاد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد، بالعلاقات المميزة التي تربط القيادتين الفلسطينية والروسية، والتي تقوم على مبدأ الاحترام المتبادل وقيم العدالة الدولية ومعايير القانون الدولي.

وأضاف خالد في كلمة ألقاها نيابة عن الرئيس محمود عباس، في الاحتفال الذي أقامته السفارة الروسية في مدينة رام الله، اليوم الأحد، لمناسبة 'العيد الوطني المجيد لروسيا الاتحادية'، أن الشعب الفلسطيني يقدر مواقف روسيا الداعمة للحقوق الفلسطينية المشروعة، ودفاعها عن حقه في تقرير مصيره ونيل حريته.

وأشار إلى أن السياسة التي تسير عليها حكومة إسرائيل تغلق الطريق أمام فرص التقدم في مسيرة سياسية تفضي إلى تسوية شاملة للصراع العربي-الإسرائيلي، وهي سياسة التوسع الاستيطاني وبناء جدار الفصل العنصري وتهويد مدينة القدس المحتلة.

وقال إن هذه السياسة العنصرية تدفع القيادة الفلسطينية للبحث عن خيارات سياسية جديدة تضع حدا لحالة الجمود التي تعيشها المسيرة السلمية والتي تنذر بأخطار فادحة ليس على مستوى العلاقات الفلسطينية – الإسرائيلية، وإنما على مستوى المنطقة بأسرها.

وأضاف خالد أن القيادة الفلسطينية تبذل كل ما في وسعها من أجل الخروج من حالة الجمود، على أساس الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي،ومن هنا قررت القيادة الذهاب إلى الأمم المتحدة والجمعية العامة لطلب الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد عضو اللجنة التنفيذية، على حرص القيادة والشعب الفلسطيني على تطوير التعاون المشترك وعلاقات الصداقة الفلسطينية - الروسية، والتي هي ثمرة الجهود المشتركة للرئيسين ميدفيدف والرئيس عباس.

من جهته أكد السفير الروسي لدى السلطة الوطنية الكسندر ريديكوف، خلال الاحتفال الذي بدأ بالنشيدين الوطنيين الروسي والفلسطيني، دعم بلاده للشعب الفلسطيني وجهود القيادة الفلسطينية الرامية لإقامة دولة على حدود عام 67. وقال ريديكوف، 'روسيا تؤيد رئيس دولة فلسطين محمود عباس بشكل كامل، وأي اتفاق للمصالحة'

وسلم خالد في ختام الاحتفال السفير الروسي، رسالة تهنئة من الرئيس عباس إلى نظيره الروسي ديمتري ميدفيدف لمناسبة العيد الوطني لروسيا الاتحادية.