الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في قلقيلية تناقش واقع التشغيل والتدريب للمعاقين

نشر بتاريخ: 12/06/2011 ( آخر تحديث: 12/06/2011 الساعة: 23:35 )
قلقيلية - معا - عقد اليوم في قاعة ركن المرأة التابع لبلدية قلقيلية ورشة عمل عن واقع التشغيل والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة في المدينة وذلك برعاية بلدية قلقيلية وبرنامج التأهيل المجتمعي التابع للإغاثة الطبية .

وحضر ورشة العمل سمير دوابشة رئيس لجنة بلدية قلقيلية ووليد السبع رئيس الغرفة التجارية ود. علام جرار المدير الإقليمي للتأهيل المجتمعي ود. محمد العبوشي مدير الإغاثة الطبية ورئيس اتحاد المعاقين بيان الطبيب وممثلين من الشؤون الاجتماعية ومكتب العمل ورؤساء هيئات محلية في المحافظة وأطباء ومعاقين وذويهم وحشد من المهتمين .

واكد سمير دوابشة في كلمته ان فئة المعاقين تستحق منا الاهتمام الكامل بها مشيرا الى ان التركيز يجب ان لا يكون فقط على التأهيل بل لبرامج لهذا التأهيل يستطيعون من خلاله قضاء احتياجاتهم وتوازنهم في المجتمع .

واشار دوابشة ان بلدية قلقيلية هي من اكثر المؤسسات المحلية التي تشغل معاقين على اختلاف اعاقتهم فهم يشكلون ما نسبته 15% من مجموع الموظفين والعاملين في البلدية أي اكثر بضعفين من النسبة التي تطلبها الحومة لتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة .

من جهته شكر د. علام جرار بلدية قلقيلية على تعاونها الكامل والمميز في مشروع التأهيل المجتمعي الذي ينفذ بالشراكة مع البلدية مؤكدا على دور البلديات تجاه المجتمع المحلي ليكون اكثر من مجرد خدمات مباشرة بل ويتعداه الى مثل هذه المشاريع الداعمة .

وتطرق جرار الى مجموعة من الاحصائيات لنسب البطالة والفقر والاعاقة التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني مؤكدا ان كل المعطيات والمؤشرات تلزمنا بضرورة انصاف هذه الفئة واعطائها حقها كاملا مطالبا بضرورة تفعيل قانون المعاقين رقم (4) بشكل اكبر في كافة مؤسساتنا .

وتحدثت باهرة عوينات مسؤولة صندوق المشاريع والاقراض في الشؤون الاجتماعية عن طبيعة القروض والمساعدات وشروطها وطيفية استحقاقها لشريحة المعاقين والدور الذي تلعبه الشؤون الاجتماعية من خلال المشاريع والبرامج التي تنفذها لخدمتهم .

وفي كلمتها تحدثت عاملة التأهيل المجتمعي لمركز قلقيلية وفاء حجار عن طبيعة اعمال التأهيل المجتمعي والمناطق المستهدفة وعدد الحالات التي يتم التعامل معها على اختلاف تصنيفها مؤكدة ان الاعمال لا تقتصر على المساعدة المباشرة بل ان هناك برامج مختلفة ترتكز على التوعية ودمج المعاق في بيئته وتدريبه وتأهيله اضافة الى النشاط المتخصص في كشف الاعاقة المبكرة للحدة منها مؤكدة انه يقع على كاهلهم حمل كبير مستذكرة الصعوبات التي تواجه عملهم .وشكرة حجار في كلمتها بلدية قلقيلة على حسن التعاون والتواصل وتقديم كل التسهيلات الممكنة لإنجاح هذا البرنامج .

وتحدث مشاركون عدة خلال ورشة العمل اكدوا فيها على دور مؤسسات المجتمع المحلي في دعم قضايا الاعاقة وضرورة ايجاد مشاريع وبرامج مستقبلية واعطاء الاولوية للمعاقين .

يشار الى ان برنامج التأهيل المجتمعي ينفذ في مدينة قلقيلية بالشراكة بين البلدية والاغاثة الطبية بحيث احتضنت البلدية عاملة التأهيل على كادر البلدية وقدمت لها مقرا في البلدية كبادرة دعم لإنجاح البرنامج في المدينة وامكانية ايصال رسالته لدعم المعاقين في المدينة .