الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"ماس" تصدر دراسة عن دور رأس المال الاجتماعي في حماية الصحة العامة

نشر بتاريخ: 13/06/2011 ( آخر تحديث: 13/06/2011 الساعة: 14:05 )
رام الله- معا- أصدر معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) دراسة جديدة بعنوان "رأس المال الاجتماعي والصحة العامة في الأراضي الفلسطينية".

وتأتي الدراسة في إطار برنامج بحثي للمعهد يركز على مفهوم رأس المال الاجتماعي وتأثيره على مختلف جوانب الحياة. هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين رأس المال الاجتماعي والصحة العامة، عبر مراجعة عدد من البرامج الصحية التي جرى تطبيقها، أو التي في طور التنفيذ، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتبيان دور رأس المال الاجتماعي في نجاحها وفشلها.

أكدت الدراسة بأن رأس المال الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني يلعب دوراً هاماً في التأثير على صحة الفرد والمجتمع. وبأن استخدام مفهوم رأس المال الاجتماعي في عمل بعض المنظمات الصحية غير الحكومية كان عاملاً أساسياً لنجاح برامجها الصحية، وفي البناء على هذا النجاح والتوسع ببرامج صحية مستقبلية. أي أن استثمار مفهوم رأس المال الاجتماعي في البرامج أعطى نوعاً من الاستدامة لعمل هذه الجمعيات، وزاد من مصداقية هذه المنظمات لدى المواطنين.

وخلصت الدراسة إلى أن إشراك الشبكات الاجتماعية منذ البداية في البرامج الصحية، من خلال المشاركة في تقدير الاحتياجات وفي التنفيذ وفي التقييم والمتابعة، هو أمر ضروري لكسب ثقة ونجاح البرامج.

وفي هذا الصدد أوردت الدراسة أمثلة على مشاريع لم تنجح وذلك بسبب ضعف المشاركة المجتمعية منذ بداية المشروع وعدم التنسيق الكافي مع الشبكات الاجتماعية الموجودة في المنطقة.

تعتبر هذه الدراسة السابعة ضمن برنامج استثمار رأس المال الاجتماعي في التنمية الفلسطينية الذي ينفذ بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وجرى إعدادها من قبل الباحث الدكتور عقل أبو قرع، المتخصص في مجال الصحة العامة.