الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات الاهلية ولجان العمل الصحي تنظمان أياماً صحية

نشر بتاريخ: 13/06/2011 ( آخر تحديث: 13/06/2011 الساعة: 15:19 )
بيت لحم- معا- نظمت مؤسسة لجان العمل الصحي بالتعاون مع المعهد الفلسطيني لمرض السكري يوماً طبياً في الشيخ سعد بمشاركة اخصائيي قدم وركبة وغدد صماء وتغذية وطبيب عام حيث جرى فحص السكري والضغط لما يزيد عن 100 حالة.

وفي قرية النبي صموئيل شمال غرب القدس قامت المؤسسة والإغاتة الطبية بالتنسيق مع المجلس المحلي بعمل يوم صحي شمل تخصصات النسائية والتوليد والأعصاب والطب العام للأطفال والأسنان وتم توزيع الأدوية على الحالات التي قدمت لها العلاجات والفحوصات وعددها 40 حالة.

وفي قرية النعمان نفذت العمل الصحي والإغاتة الطبية فعالية صحية تضمنت الطب العام وطب الأطفال والأسنان وجرى توزيع الأدوية اللازمة على30 حالة،وفي قرية حزما قامت لجان العمل الصحي تقديم خدمات صحية مختصة في مجالات العظام والأطفال والمسالك بولية والسكري لما يزيد عن 200 حالة.
إلى جانب تقديم خدمة فحص الدم ومحاضرة عن التغذية ووجبة غذائية في مدرسة هيلن كيلر ببيت حنينا لخمسة وستين طالب وطالبة من المكفوفين.
إلى ذلك نظمت العمل الصحي في مدرسة الأمة الثانوية فحصاً للدم ومحاضرة عن مرض الإيدز والصحة الإنجابية وتنظيم وحماية الأسرة والفحص الطبي قبل الزواج وذلك بالتعاون مع جمعية الكاريتاس وجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا.

كما شهدت مدرسة الأمة محاضرات في الإسعاف الأولي من قبل العمل الصحي والإغاثة الطبية ضمن فعاليات اليوم المفتوح في المدرسة.

وبالتعاون مع جمعية شعاع النسوية نظم في الشيخ سعد يوماً ترفيهياً شمل على الألعاب الترفيهية والرسم على الوجوة ومهرجان للدمى، وفي النبي صموئيل وبالتنسيق مع التربية والتعليم نظم يوم آخر تضمن ألعاباً ترفيهية ورسومات مع محاضرة عن ذكرى النكبة بمشاركة مجموعة من أطفال مدارس القدس.

وجدير بالذكر أن الأيام الصحية جاءت ضمن حملة الحق في الصحة في القدس في إطار مشروع شبكة المنظمات الأهلية بالتعاون مع مشروع كنعان.