الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تعقد اجتماعاً لمرشدي ومرشدات المدارس الحكومية والخاصة

نشر بتاريخ: 13/06/2011 ( آخر تحديث: 13/06/2011 الساعة: 15:58 )
الخليل- معا- عقد قسم الإرشاد والتربية الخاصة في مديرية التربية والتعليم في الخليل اجتماعاً موسعاً لمناقشة انجازات المرشدين والمرشدات خلال العام الدراسي2010-2011م ، وذلك في قاعة مركز إسعاد الطفولة.

وشارك في الاجتماع رئيس قسم الإرشاد خضر مبارك، اضافة لمشرفتي الإرشاد ميسون الشريف وأمل نيروخ، وكذلك موظفي القسم، وجميع المرشدين والمرشدات في مديرية التربية والتعليم في الخليل.

بداية اللقاء رحبت مشرفة الإرشاد ميسون الشريف بالحضور وشكرتهم على حضورهم مشيدةً بجهودهم المتواصلة في تطوير العمل الإرشادي داخل المدارس، ثم أدارت مشرفة الإرشاد أمل نيروخ مجريات اللقاء الذي بدأ بعرض للمرشدة ميسون الجعبري حول رسالة الإرشاد التربوي ودورها في توجيه الطلبة نحو السلوك السليم في المدرسة وفي الحياة اليومية أيضاً.

ثم تقدمت المرشدة نهى شحادة بتقريري حول الخطوات لتي تم اتباعها في توجيه الطلبة نحو الهدف الرئيس للطالب وطرق تحفيزه لاستخراج الأهداف التي تتناسب وميوله وقدراته الذهنية والنفسية والجسمية خلال ندوة "عينك على الهدف"، وتقدمت بعرض "عرس الامتحان المريح" الذي يعنى بتهيئة الطالب نفسياً للامتحان وأفضل الطرق في الدراسة تحضيراً للامتحان.

وأوضحت المرشدة التربوية الخطوات التي قامت بتنفيذها خلال برنامج "جسر المحبة والذي يهتم ببناء علاقات سليمة ما بين الأبناء وأولياء الأمور وجعل الطرفين أكثر تفهماً لاحتياجات الآخر، ثم تلا ذلك تقرير للمرشدة التربوية نهى شحادة بموضوع الوساطة الطلابية الذي ينمي عند الطالب مهارة حل المشكلات بتوليه وسيطاً للأزمات التي قد تقع بين الطلبة أو في البيت.

وعرض المرشد التربوي محمود ازريقات قصة ناجحة "نتف الشعر" والتي أبهرت الجميع بنتائجها الإيجابية للحالة بعد دراسة وعلاج دامتا 4 شهور متواصلة.

واستمر عرض الانجازات بفليم درامي للمرشدة التربوية دعاء الجنيدي حول الزواج المبكر ومسرحية إرشادية للمرشدة رجاء المحتسب تتناول مواضيع مهمة حول حقوق الطفل وحمايته من العنف الجسدي والنفسي، وفي السياق ذاته، تقدمت المرشدة التربوية وفاء الزغير بعرض للقصص القصيرة كأسلوب لحماية الأطفال من التحرش الجنسي.

وفي نهاية اللقاء، تحدث رئيس قسم الإشراف التربوي والتربية الخاصة مبارك حول الإنجازات التي حصدها جمهور المرشدين والمرشدات خلال العام الدراسي وأهم الايجابيات والسلبيات التي قد تم عرضها، وعن تلك الصعوبات التي تواجه العمل الإرشادي، التي آلت إلى مزيد من التقدم والنجاح وتحدي تلك الصعوبات، مشيراً إلى ضرورة دراسة احتياجات الطلبة سنوياً وبناء خطط إرشادية تربوية تتوافق وتلك الاحتياجات للعام الدراسي القادم 2011-2012.