الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيو الداخل يحيون الذكرى السادسة ليوم القدس والاقصى "هبة اكتوبر"

نشر بتاريخ: 30/09/2006 ( آخر تحديث: 30/09/2006 الساعة: 07:51 )
بيت لحم -معا- يحيي عرب الــ48 اليوم السبت الذكرى السادسة "ليوم القدس والاقصى"، هبة (أكتوبر) تشرين الاول في العام 2000، حين انتفض فلسطينيو الــ48 بمظاهرات احتجاجية، ردا على العدوان الاحتلالي الذي نفذته قوات الاحتلال على الشعب الفلسطيني، في أعقاب الاحتجاج على اقتحام الوزير الأسبق، ورئيس الحكومة لاحقا، أريئيل شارون، الحرم القدسي الشريف.

وتحل الذكرى في الأول من أكتوبر تشرين الاول غدا إلا أنه بسبب منع المواصلات، الذي يفرض على إسرائيل كلها، ابتداء من بعد ظهر يوم غد الأحد، بسبب عيد "يوم الغفران" ، الذي ينتهي الاثنين، فقد قررت لجنة المتابعة العليا لقضايا الداخل (لجنة تنسيق وطنية) إحياء الذكرى اليوم ليتسنى التنقل بين المناطق.

وقررت لجنة المتابعة ان يتم احياء هذه الذكرى بسلسلة زيارات إلى اضرحة 13 شهيدا سقطوا برصاص قناصة قوات الأحتلال الإسرائيلية في عدة بلدات، لتنتهي بمسير قطرية حاشدة بعد ظهر اليوم في مدينة سخنين.

وأصدرت لجنة المتابعة بيانا بهذه المناسبة جاء فيه، "في هذه المناسبة الوطنية كفاحية، نرفع خلالها قضايانا ونحيي ذكرى الشهداء الأبرار الذين سقطوا ضحايا العدوان.

واكدت لجنة المتابعة على أهمية ترسيخ هذا التاريخ الوطني ونقشه في الذاكرة الوطنية الجماعية وإبقائه خالداً كيوم الذكرى الرسمية للجماهير الفلسطينية في البلاد، فيها ومن خلالها تتجدد وتجدد نضالها في سبيل البقاء والتطور على أرض الوطن، ودفاعاً عن حقوقها وشواهدها القومية والمدنية، والتي ما زالت تهددها السياسات الرسمية للمؤسسة الإسرائيلية.