السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يتفقد المشاريع الصغيرة للأسرى المحررين ويزور ذوي الأسرى في جنين

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 10:51 )
جنين- معا- قام وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع وبرفقة وفد من الوزارة ونادي الأسير والأسرى المحررين وفعاليات ومسؤولي محافظة جنين بزيارات الى عدد من المشاريع الإنتاجية الصغيرة لعدد من الأسرى المحررين في محافظة جنين وقراها.

والمشاريع التي قام قراقع بتفقدها هي:
1-مشروع تربية طيور الفرّ، للأسير المحرر بسام سعيد جرار من قرية جبع، والذي قضى 8 سنوات في سجون الاحتلال، حيث ينتج المشروع 3000 طيرا شهريا، وتصل أرباحه شهريا الى 3500 شيقل.
2-مشروع تربية أغنام ومواشي للأسير المحرر كمال محمد مصطفى أبو الوفا، الذي أمضى 8 سنوات في سجون الاحتلال، وقد بدأ المشروع قبل عام ب 15 من الماشية، حيث زاد العدد بما يلبي متطلبات معيشته الشهرية.
3-مشروع تربية ماشية للأسير المحرر فرج عمارنة من قرية يعبد قضاء جنين والذي قضى 30 شهرا في سجون الاحتلال، وقد وصل عدد الماشية الى 50 حيث يقوم بإنتاج اللحوم والألبان.
4-مشروع بيت بلاستيكي زراعي للأسير المحرر باسم خليل محاميد الذي قضى عامين في سجون الاحتلال، حيث قام بزراعة الخيار والبندورة على حوالي دونمين من الأراضي.

وعبر الأسرى المحررين الذين قاموا بهذه المشاريع الإنتاجية أنها شكلت لهم فرصة حقيقية لتغيير واقعهم الاجتماعي والاقتصادي بعد الأسر، ونقله نوعية في الاعتماد على أنفسهم وتأمين حياة كريمة لهم ولأسرهم.

وقال الأسير بسام جرار أن المشاريع الصغيرة التي تقدمها وزارة الأسرى للمحررين تشكل فرصة لخلق فرص عمل ذاتية وتفتح آفاقا إضافية في حال نجاح المشروع، وتضع حدا للبطالة الكبيرة التي يعيشها عدد كبير من الأسرى المحررين.

وقال الأسير كمال أبو الوفا أن هذه المشاريع التي يجب أن تتطور وتدعم وتعطي الاهتمام الكبير من قبل الحكومة الفلسطينية، تجعل الأسير يعتمد على نفسه وتفتح أمامه آفاق لتطوير وضعه الاقتصادي وتعيد له الثقة بنفسه والقدرة على التطور وتحقيق الذات مما ينعكس ايجابيا عليه وعلى أسرته وبالتالي على المجتمع.

وقال وزير الأسرى أن خدمة القروض التي قدمها برنامج تأهيل الأسرى في الوزارة للأسرى والأسيرات المحررين تعتبر من الخدمات الرئيسية من اجل مساعدة الأسرى المحررين على توفير فرص تشغيل ذاتية تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم وتساعدهم في توفير حياة كريمة لهم ولأسرهم وتجعل منهم عناصر منتجة في المجتمع الفلسطيني، وقال أن المشاريع الصغيرة ذات أهمية كبيرة في تطوير الاقتصاد الفلسطيني وتنميته نظرا للظروف والصعوبات والمعيقات التي تواجهها المشاريع الكبيرة من قبل سلطات الاحتلال وإجراءاته الهادفة الى إبقاء الاقتصاد الفلسطيني ضعيفا وتابعا للاقتصاد الاسرائيلي.

وأشار قراقع الى أن 130 أسيرا محررا في كافة أرجاء الوطن قد حصلوا على قروض بقيمة 10 آلاف دولار لإنشاء مشاريع صغيرة تساعدهم على الحياة الكريمة وفي مجالات عديدة منها الزراعي والصناعي والتجاري والخدماتي، وأن وزارة الأسرى بصدد تطوير آلية هذه الخدمة بما يخدم أكبر قطاع من الأسرى المحررين.

وقام قراقع والوفد المرافق بزيارات الى عدد من عائلات الأسرى والأسرى المحررين في محافظة جنين وهم الأسير المحرر أحمد راتب عويس الذي أمضى 8 سنوات بالسجن، والأسير المحرر علي أبو الرب الذي أمضى 18 عاما بالسجن، والى الأسيرين المحررين فهد بني عودة الذي أمضى 5 سنوات في السجن وشقيقه طالب بني عودة الذي أمضى 3,5 سنة بالسجن وهم الأسرى الذين كانوا مهددين بالإبعاد، وفرضت عليهم إقامات جبرية لمدة عام في بلدتهم طمون، وقام قراقع كذلك بزيارة عائلة الأسير عبد السلام بني عودة المحكوم 30 سنة وهو يعاني من عدة أمراض صعبة داخل سجون الاحتلال.

وخلال جولة قراقع التقى مع رئيس بلدية قباطية عصام نزال في مقر البلدة بحضور إقليم حركة فتح وفعاليات ومؤسسات البلدة، والتقى مع رئيس بلدية مرج ابن عامر السيد نصر آدم في مقر البلدية في قرية دير أبو ضعيف، والتقى برئيس بلدية يعبد وأعضاء المجلس البلدي في مقر البلدية، حيث استمع قراقع خلال هذه اللقاءات الى المشاكل والتحديات التي يواجهها السكان في هذه القرى، وخاصة الأسرى المحررين وعائلات الأسرى.

ورافق قراقع في جولته الأسير المحرر أحمد أبو السكر ومدير نادي الأسير في جنين راغب أبو دياك وعدد من الأسرى المحررين ووفد من موظفي الوزارة.