الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

إستطلاع: ما سينتج عن الثورات العربية لصالح امريكيا

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 13:46 )
باريس- معا- أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي- الأوروبي ومقرّه باريس ان روسيا تتردد في دعم الثورات العربية.

وقال 84 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع ان روسيا ترى ان ما سوف ينتج عن الثورات العربية سوف يكون حتما لصالح امريكيامما سيضعفها وستخسر اخر الاوراق في يدها (بعض العرب وايران).

في حين ان 8.9 في المائة رأوا ان روسيا تقايض الغرب على حساب الثورات العربية لكي تحصل على صفقة تكون لصالحها. بينما صوت 7.1 في المائة بان السبب في تردد روسيا في دعم الثورات العربية انما هو نتيجة الأوضاع في روسيا غير المستقره من كل النواحي.

وخلص المركز الى نتيجة مفادها: لوحظ ان روسيا لم تكن متحمسة لكل الثورات التي حصلت في تونس ومصر وليبيا وسورية واليمن، كما لم يكن لها دور مقرر حيث بدت الحركة الدبلوماسية وكأنها مشلولة.

والمفارقة التي امكن تسجيلها هي ان موسكو وقفت ضد الأطلسي في ليبيا ولكن سرعان ما عادت وغيرت رأيها دون ان تتضح طبيعة الصفقة التي عقدتها مع واشنطن.

كما ان المفارقة الأخرى التي امكن تسجيلها هي انها ترفض حتى الأن اصدار اي موقف من مجلس الأمن ضد النظام السوري رغم كل الإتصالات التي جرت بين موسكو من جهة وباريس ولندن وواشنطن من جهة أخرى.

وتعددت التحليلات حول ابعاد هذه الخطوة حيث اعتبر البعض ان موسكو مضطرة للدفاع عن النظام السوري الذي منحها امتيازات بناء قاعدة عسكرية بحرية في طرطوس والتي تعتبر المنفذ الوحيد لروسيا على البحر الأبيض المتوسط.

والبعض يقول ان موسكو تعارض لأنها لا تريد ان تبيع الورقة السورية بأرخص الأثمان، لا بل تتشدد في معارضتها من اجل رفع سقف الإمتيازات التي ستحصل عليها من الغرب كما فعلت في السابق مع نظام صدام حسين. اما عن اليمن وتونس ومصر فإن الصوت الروسي لم يكن مسموعاً لأسباب مجهولة بالكامل.

وفي شتى الأحوال فإن ما يمكن الجزم به هو ان الدبلوماسية الروسية ضعيفة وذات تأثير دولي محدود لسببين رئيسين هما: السبب الأول: وهو ان روسيا- وريثة الإتحاد السوفياتي- لم تعد الدولة العظمى التي كانت قادرة على مقارعة الغرب وعلى الوقوف في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية بسبب ضعف الإقتصاد الروسي وكثرة المديونية وإنتشار الفساد وقلة الحلفاء من الخارجيين وتخلف قطاع الصناعات وعدم القدرة على المنافسة خاصة بعد الصعود المذهل للصين.

والسبب الثاني هو انه داخل الإدارة الروسية هناك نزاعات على ادارة شؤون البلاد بين الرئيس مدفيديف وبين رئيس حكومته بوتين حيث لكل منهما اجندته الخاصة داخلياً وخارجياً وهذا ما يترجم احياناً ازدواجية في المواقف الروسية او غياب شبه كلي عن مسرح الأحداث العالمية.

وبناء على ما تقدم من الطبيعي ان نشهد عدم وضوح في الرؤية لدى الروس إزا ما يجري في بعض الدول العربية من ثورات.