الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المانيا تتعهد بـ 50 مليون يورو لمشروع محطة الصرف الصحي وسط القطاع

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 15:36 )
غزة- معا- أعلن وزير التنمية والتعاون الألماني ديرك نيبل أن بلاده تعهدت بتقديم 50 مليون يورو لمشروع الصرف الصحي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، و20 مليون يورو من اجل إعادة تأهيل محطة معالجة الصرف الصحي في الشيخ عجلين و3 ملايين يورو لصالح "الأونروا" لبناء مدارس في القطاع.

ودعا نيبل خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء في مقر الاونروا في مدينة غزة إلى رفح الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة من أجل تنمية حقيقية في القطاع كما دعا إلى التطبيق العملي لاتفاق القاهرة بين حركتي فتح وحماس.

وقال: "لا يمكن أن يكون هناك تنمية حقيقية بدون حل سياسي وحل نهائي لوقف إطلاق النار وان ترفع إسرائيل الحصار عن غزة".

وشدد نيبل على أهمية التطبيق العملي للمصالحة الوطنية ودورها في رسم سياسات المستقبل مشددا أنها خطوة مهمة على صعيد حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية مشددا أن ألمانيا ستحكم على الحكومة الجديدة بناء على أفعالها، داعيا إلى تطبيق القرار 860 لضمان بناء غزة بحيث تقوم عملية البناء وتتقدم إلى الأمام.

وتأتي زيارة نيبل إلى قطاع غزة في الوقت الذي يزور فيه وزير الخارجة الألماني الضفة الغربية وذلك للاطلاع على التقدم في المشاريع التي تنفذها ألمانيا بالشراكة مع الفلسطينيين.

وتحدث نيبل عن المنح التي قدمتها ألمانيا إلى الفلسطينيين، مبينا أن ألمانيا تعهدت في العام 2009 في مؤتمر شرم الشيخ بتقديم 105 ملايين يورو لدعم الحاجات الإنسانية ومشاريع الاعمار في قطاع غزة مشددا بالقول:"نحن بحاجة لتقدم سريع في هذه المشاريع حتى يستفيد منها سكان قطاع غزة".