الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

العتيلي يترأس الوفد الفلسطيني المشارك في اجتماعات مجلس الوزراء العرب

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 14:42 )
بيت لحم- معا- يتراس رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي الوفد الفلسطيني المشارك في اجتماعات الدورة الثالثة لمجلس الوزراء العرب للمياه والذي يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في الخامس عشر من حزيران الحالي بهدف مناقشة استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، ومن المقرر أن يسبق أعمال الدورة بيوم اجتماع للمكتب التنفيذي التابع للمجلس للتحضير لجدول أعمال دورته الجديدة.
وسيتم مناقشة عدد من الموضوعات من بينها متابعة تكليفات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي عقدت بمدينة شرم الشيخ المصرية في 19 يناير 2011، خاصة في مجال المياه، ومتابعة تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول تنفيذ نتائج قرارات القمم العربية التنموية "الاقتصادية والاجتماعية"، وقرار مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في دورته العادية رقم 22 في ديسمبر 2010م.

وسيتم كذلك مناقشة إستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، حيث سيتم اعتمادها خلال اجتماع المجلس الوزاري العربي للمياه في دورته الثالثة بعد أن تمت الموافقة عليها في صيغتها النهائية.

كما سيتم خلال الاجتماع التركيز على مناقشة موضوع ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث تقرر عقد مؤتمر دولي حول المياه العربية تحت الاحتلال لحل هذه المشكلة وتكليف الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه بالتنسيق والتعاون مع الدول العربية المعنية والأطراف الأخرى ذات العلاقة لإجراء الترتيبات اللازمة لعقد هذا المؤتمر ووضع آلية لجمع المعطيات والمعلومات عن الشركات والمكاتب الفنية والسياحية الدولية التي تعمل في مجال المياه وغيره في الجولان المحتل، والتواصل معها وحثها على عدم التعامل مع واقع الاحتلال والتأكيد على قرارات مجلس الجامعة ذات الصلة وخصوصاً قرار مجلس الجامعة على مستوى القمة في عمان لعام 2001 بخصوص العمل على تفعيل المقاطعة العربية ومقاومة التغلغل الإسرائيلي في الوطن العربي.

ويشار إلى ان جدول أعمال المؤتمر يتضمن مناقشة تقرير البنك الدولي حول تقييم العقبات التي تواجه تطوير قطاع المياه في فلسطين.واختيار أعضاء هيئة التحكيم لجائزة المجلس الوزاري العربي للمياه من بين الدول الأعضاء. إلى جانب مناقشة الإعداد والتحضير العربي للمنتدى العالمي السادس للمياه (مرسيليا – فرنسا 2012) وعرض تجارب التعاون بين الدول العربية في استغلال المياه الجوفية المشتركة حيث تمت الموافقة علي تغير مسمى البند ليصبح "عرض تجارب التعاون العربي في مجال المياه المشتركة".