الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تختتم دورة في إدارة الأزمات للكادر الطبي

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 15:07 )
رام الله- معا- اختتمت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، البرنامج التدريبي الاول للقطاع الصحي في ادارة الازمات والذي عقد في رام الله في مقر جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني من 7-14 ايلر الجاري بمشاركة 50 متدربا من وزارة الصحة الفلسطينية ومقدمي الخدمات الصحية الاخرين من مختلف التخصصات والمستويات الوظيفية.

وفي كلمته اثنى الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة الفلسطيني على جهود منظمة الصحة العالمية وابدى اعجابه بالبرنامج التدريبي والمشاركين، مؤكدا على اهمية الصحة العامة في ظروف الطوارئ وتعزيز الثقافة العامة.

ورحب أبو مغلي بالوفد المشلرك من غزة، وأعرب عن امله في أن تكون المصالحة حقيقية من اجل اعادة بوصلة الشعب الفلسطيني الى مصارها الصحيح وجلب الفائدة للشعب.

وتطرق في حديثه الى اهمية الشراكة مع مقدمي الخدمات الصحية الاخرين، وأكد أن العمل الصحي هو جهد جماعي يتم بالتعاون بين جميع الشركاء، واستعرض جهود وزارة الصحة في منع تفشي عدوى انفلونزا الخنازير، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والشركاء المحليين والمجتمع .

وفي كلمته اثنى توني لورنس، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في القدس على جهود وزارة الصحة في بناء قدرات العاملين من جهة وتحديث البنية التحتية من جهة اخرى.

وخلال اسبوع من التدريب والمحاضرات وتمارين المحاكاة للظروف المفترضة تم بحث مواضيع التخطيط للظروف الطارئة وتحليل الاخطار وبناء طرق ووسلئل اتصال وتنسيق فعالة بين المشاركين وادارة الطوارئ وحشد الدعم اللوجستي والدولي في ظروف الطوارئ، وبدى المتدربين اهتمامهم بالتدريب مشددين على ضرورة المتابعة والتكرار في المستقبل.

وخرج التدريب بمجموعة من التوصيات اهمها: وضع خطة وطنية للاستعداد للطوارئ، اقرار سياسات واضحة بخصوص الطوارئ والجهوزية، وزيادة التنسيق بين جميع الشركاء، وتبني الشفافية في العمل لدى الجميع.