الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة دينية لمنتسبي شرطة طوباس بعنوان "الاسلام دين الوسطية"

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 10:54 )
طوباس- معا- نظم المفوض السياسي في مديرية شرطة محافظة طوباس وبالتعاون مع مديرية الأوقاف في محافظة طوباس محاضره دينيه تحت عنوان "الإسلام دين الوسطية" في مقر شرطة المحافظة.

وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة إن مثل هذه الندوات الدينية تندرج ضمن سلسله من المحاضرات الدينية لمنتسبي مديرية شرطة المحافظة والتي من شأنها تعزيز الثقة وروح الانتماء لدى منتسبي المؤسسة الشرطية والشراكة ما بين الشرطة وكافة مؤسسات المجتمع في مختلف النواحي الاجتماعية والدينية.

من جهته أكد الشيخ احمد زيدان مدير مديرية الأوقاف في محافظة طوباس إن الإسلام منهج وسط ودين اليسر والسماحة في كل شيء، في التصور والاعتقاد، والتعبُّد والتنسُّك، والأخلاق والسلوك، والمعاملة والتشريع ، وصفات الوسطية واليُسر والسماحة تمثل الخصائص العامة للإسلام، والمعالم الأساسية التي مَيَّز الله تعالى بها أمته عن غيرها (وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النّاسِ) (البقرة/ 143).

مضيفا الشيخ زيدان إن أمة الإسلام هي أمة العدل والاعتدال، التي تشهد في الدنيا والآخرة على كل انحراف يميناً أو شمالاً عن الخط الوسطي المستقيم. والنصوص الإسلامية تدعو إلى الاعتدال وتحذر من التطرُّف الذي يُعبَّر عنه في لسان الشرع بألفاظ عدّة، منها “الغلو” و”التشديد”.

إنّ النبي (ص) قاوم كل اتجاه ينزع إلى الغلو في التديُّن، وأنكر على مَن بالغ من أصحابه في التعبُّد والتقشُّف، مُبالغَة تُخرجه على حد الاعتدال الذي جاء به الإسلام، ووازن بين الروحية والمادية ووفّق بين الدين والدنيا، وبين حظ النفس من الحياة وحق الرب في العبادة التي خُلق لها الإنسان.

بهذا يتبيَّن أن الوسطية ميزة تميَّز بها هذا الدين، وتميَّزت بها شرائعه، فالدين وأهله بَرَاء من الانحراف، سواء الجانح على الغلو، أو الجانح إلى التقصير، وصور هذه الوسطية ومظاهرها في الدين كثيرة، إذ هي شاملة جميع جوانب الحياة.

كما وأضاف عن سلوكيات الرجل المسلم ودور رجل الأمن في حماية الوطن والمواطن وبين أهمية عمل رجل الأمن في المجتمع على انه واجب ديني ووطني ، لقول الرسول الكريم ( عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله ) وهنا البشارة لرجل الأمن الذي يحرس ليل نهار عندما يقوم بحماية المواطنين وممتلكاتهم وإعراضهم فهو يقوم بأداء واجبة الديني والوطني تجاه أبناء وطنه وشعبه المواطنين.

من جهته أكد المقدم مقداد حقوقي مقداد سليمان مدير شرطة المحافظة على التزام وحرص قيادة الشرطة على حضور المحاضرات الدينية الهادفة ودعم هذا الاتجاه من خلال سلسلة متنوعة ومتميزة من المفاهيم الروحية والدينية الخلاقة والتي من شانها إن تجذر روح التعاون والتكامل الفكري والديني عند رجل الشرطة وتصبح ثقافة يومية يتسلح بها وذلك لتحقيق رسالة ورؤية المؤسسة الشرطية في الشراكة المجتمعية بكافة الاصعده المختلفة والمتنوعة.