الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا: أرقام قياسية لعمليات هدم المنازل في الضفة

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 12:54 )
الأونروا: أرقام قياسية لعمليات هدم المنازل في الضفة
القدس- معا- أصدرت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أحدث أرقامها الشهرية التي تتعلق بالممارسة الإسرائيلية لهدم المنازل والهدم القسري لها في الضفة الغربية، وقد أظهرت تلك الأرقام ارتفاعا قياسيا في عدد الأطفال الذين تعرضوا للتشريد بسبب ذلك الأمر.

وقال سامي مشعشع الناطق الرسمي للأونروا بأن "عمليات الهدم قد تسببت بتشريد 67 طفل في أيار، وهو أعلى رقم يتم تسجيله حتى الآن في هذا العام"، مضيفا بقوله "64 من أولئك الأطفال من المنطقة ج وثلاثة من القدس الشرقية".

وبموجب السياسة الإسرائيلية لتقسيم المناطق في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فإنه يسمح للفلسطينيين بالبناء في مساحة 13% فقط من القدس الشرقية المحتلة وفي مساحة 1% من المنطقة ج في الضفة الغربية، والتي تعاني أصلا من اكتظاظ في المباني. "يتم منع الفلسطينيين من الحصول على رخص البناء مما يضطرهم إلى البناء بشكل غير قانوني. وهم يعانون بعد ذلك من الإذلال بسبب قيام السلطات الإسرائيلية بتدمير منازلهم أو إجبارهم على هدم بيوتهم بأيديهم وعلى حسابهم الخاص"، يقول مشعشع مضيفا "غالبا ما يشاهد الأطفال مع والديهم منازلهم وهي تتعرض للهدم. إن المنزل هو مكان للسلامة والراحة بالنسبة لمعظم الأطفال في العالم؛ والمنزل الذي يتعرض للهدم هو إشارة إلى مستقبل يتم تدميره".

وتشير أرقام الأونروا بأن 304 شخص بالغ وطفل قد تعرضوا للتشريد أو تضرروا بسبب عمليات هدم المنازل في الضفة الغربية. ويوضح غانيس بالقول بأن "الأرقام العائدة للأشخاص الذين تشردوا والذين تضرروا تشمل أولئك الأشخاص الذين لم يكونوا بالضرورة قد تشردوا بسبب عمليات الهدم، إلا أنهم تضرروا جراء تدمير أحد المرافق الحيوية كتدمير أحد الأنظمة المائية على سبيل المثال"، معقبا بالقول أنه "وبموجب القانون الدولي، فإنه يتوجب على إسرائيل ضمان أن الأشخاص الذين هم تحت ولايتها يتمتعون بتحقيق حقوق الإنسان الخاصة بهم، بما في ذلك حقهم في السكن والصحة والتعليم والحصول على المياه. إن الأونروا تدعو إسرائيل لاحترام مسؤولياتها القانونية".

وفي الوقت نفسه، أعلنت الأونروا عن إطلاق مبادرة جديدة على الشبكة العنكبوتية تهدف إلى مراقبة عمليات الهدم. ويمكن معرفة تفصيلات عمليات الهدم وكافة الأرقام الحديثة المتعلقة بها من خلال العنوان التالي على الشبكة العنكبوتية: http://www.unrwa.org/etemplate.php?id=1001

يشار إلى أن الأونروا تعمل على توفير المساعدة والحماية والدفاع عن ما يقارب من 4,8 مليون لاجئ فلسطيني يعيشون في الأردن ولبنان وسورية والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل لحل لإنهاء محنتهم.

وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية وشبكة الأمان الاجتماعي والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاعات المسلحة.