الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق امتحانات الثانوية العامة في اجواء من الهدوء والانضباط

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 19:04 )
محافظات- معا- سار اليوم الاول لامتحانات الثانوية العامة التوجيهي في الضفة الغربية وقطاع غزة بهدوء وانضباط دون أن يعلن عن أي حادث يذكر، وتمكن حوالي 89 ألف طالب وطالبة من تأدية الجلسة الاولى من امتحان اللغة العربية في أجواء من الراحة والهدوء، فيما زارت وفود رسمية من مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية قاعات الامتحانات التي بلغ عددها 643 قاعة واطلعت على اوضاع الطلبة وسير الامتحان.

ففي رام الله قام وفد ضم كلا من ممثل الرئيس أبو مازن رئيس ديوان الرئاسة د. حسين الأعرج، ووزيرة التربية والتعليم العالي ا.لميس العلمي ومحافظ رام الله د.ليلى غنام ووكيل الوزارة محمد أبو زيد والوكلاء المساعدين والمدراء العامين في وزارة التربية، ومدير تربية رام الله والبيرة ورئيس بلدية البيرة، بجولة تفقدية لقاعات امتحانات الثانوية العامة للاطمئنان على سير الامتحانات.

وخلال الزيارة التفقدية لقاعات الامتحان في مدارس بنات الاسبانية الثانوية وذكور عين مصباح الأساسية وذكور رام الله الثانوية في مدينتي رام الله والبيرة اطمأن الوفد على قاعات الامتحانات وعلى أوضاع الطلبة في واطمأنوا على سير الامتحانات وعلى الترتيبات والإجراءات واثنوا على الهدوء والنظام والانضباط الذي ساد قاعات الامتحانات مؤكدين على مواصلة المسيرة التعليمية رغم كل الأوضاع الصعبة التي يعانيها الطلبة بسبب إجراءات الاحتلال.

|133242|وأكد د. الأعرج، حرص الرئيس محمود عباس الشديد على إنجاح امتحان الثانوية العامة وتوفير كل السبل اللازمة لذلك.

وقال الأعرج مخاطباً الطلبة: "انقل تحيات وتمنيات سيادة الرئيس لكم بالنجاح والتوفيق فانتم عماد هذا البلد ومستقبلنا، وانتم ثروتنا الوحيدة التي سنبني بها مستقبلنا وسنحقق حلمنا في التحرير والاستقلال وبناء الدولة، لذا أتمنى لكم التوفيق والنجاح وبذل الجهد والعطاء".

وأعرب الأعرج عن تمنياته في أن تجرى هذه الجولة في إحدى مدارس قطاع غزة، لتكتمل اللحمة الوطنية والعرس الفلسطيني، الذي استطاعت وزارة التربية أن تحافظ عليه على مدار سني الانقسام عبر عقد الامتحان بشكل موحد في القدس والضفة وغزة.

كما شكر د. الأعرج الوزارة وأسرة التربية من معلمين ومعلمات والأهالي على ما بذلوه من جهود كبيرة لخدمة الطلبة على مدار سنين دراستهم لتوفير مستوى عال من التعليم من أجل النهوض بواقع الوطن الذي يعتبر أبناؤه ومصادره البشرية من أهم ركائز قوته ونهضته.

من جانبها عبرت العلمي عن ارتياحها لسير العملية التربوية بنجاح، معتبرة أن ما تم إنجازه وتحقيقه لإنجاح عملية الامتحانات هذا العام، يعود إلى تضافر جهود الطلبة أنفسهم وأسرهم ومؤسسات السلطة الوطنية العامة والأمنية، والى جهود أسرة وزارة التربية والتعليم على مدار عام كامل من التخطيط والمتابعة.

وبينت العلمي أن زيارة قاعات الثانوية العامة جاءت لدعم الطلبة في أول أيام الامتحانات، والتي تعتبر من أهم المنعطفات المصيرية التي يواجهها الطلبة، وللتأكيد على اهتمام الحكومة بالعملية التعليمية وبمصداقية الامتحان.

وأكدت العلمي أن الوزارة اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة لمواجهة أزمة المواصلات ووضعت الوزارة خططا كفيلة لتقديم الامتحانات بتوجه الطلاب إلى اقرب قاعة امتحان ليواصلوا تقديم الامتحانات.

وأضافت أنها لمست الهدوء والراحة النفسية عند الطلبة نتيجة الخبرة التي اكتسبتها الوزارة واكتسبها رؤساء اللجان والمراقبون ومن الآلية التي تستخدمها الوزارة في امتحانات الثانوية العامة منذ قدوم السلطة الفلسطينية.

كما استمعت العلمي لعدد من الطلبة واطمأنت على امتحان اللغة العربية الورقة الأولى حيث كانت الأسئلة من ضمن المنهاج الفلسطيني، وتمنت لهم التوفيق والنجاح الدائم في الامتحانات العامة.

من جهتها تمنت د. غنام التوفيق والنجاح للمتقدمين، وأن يتمكنوا من حصد نتائج 12 عاماً من الجد والمثابرة وسهر الأهالي، مؤكدة لهم في الوقت نفسه أن وزارة التربية بذلت الجهد الكبير لتوفير مستوى عال ونوعي من التعليم.

وفي بيت لحم تقدم 4029 طالبا وطالبة للامتحان موزعين على ثمان وعشرين قاعة بمشاركة 555 معلما ومعلمة في عملية مراقبة الامتحان.

وقام الوزير عبد الفتاح حمايل محافظ بيت لحم وعبد الله شكارنه مدير التربية والتعليم ومدير عام المحافظة فؤاد سالم ومدير مديرية الاعلام فائق مرشد ومسؤول العلاقات العامة في المديرية زهير الطميزي ومسؤول العلاقات العامة في شرطة بيت لحم الرائد عاهد حساين بتفقد عدد من قاعات الثانوية للاطمئنان على الطلبة وحسن سير عملية الامتحان.|133254|وفي جنين تقدم للامتحان 6187 طالبا وطالبة موزعين على قاعات الامتحان في المدارس التابعة لمديريتي جنين وقباطية.

وقالت سلام الطاهر مديرة التربية في جنين لمراسل "معا" إن عدد المتقدمين للامتحان بلغ 3690 منهم 1739 طالبا و1954 طالبة موزعين على 33 قاعة من بينها قاعة خلف جدار الضم والتوسع في بلدة برطعة الشرقية ليتسنى للطلبة هناك تقديم الامتحان دون المعوقات التي قد يتسبب بها جنود الاحتلال.|133253|.وفي طولكرم توجه 3890 طالبا وطالبة لتقديم الإمتحانان موزعين على 41 قاعة في مختلف أنحاء المحافظة وذلك بعد إنهاء الاستعدادات لأداء الإمتحانات في أجواء هادئة.

وقام محافظ طولكرم العميد طلال دويكات يرافقه كل من مدير التربية والتعليم حسن سلامة وقائد المنطقة العقيد يوسف العبد ومدير الشرطة المقدم معروف البربري وعضو لجنة بلدية طولكرم احمد سليم أبو بكر بتفقد عدد من قاعات الإمتحانات للتاكد من حسن سير العملية وتوفر الاجواء الإيجابية والهادئة، وقد شملت الجولة التفقدية القاعات في مدارس الفاضلية وإحسان سمارة للذكور وجمال عبد الناصر والعدوية للبنات.|133250|وفيما يتعلق بمدينة الخليل فقد بلغ عدد المتقدمين للامتحان في المديرية 4247 طالبا وطالبة من جميع الفروع، منهم 950 متقدما للفرع العلمي، و2878 متقدم من لفرع العلوم الإنسانية، بينما بلغ عدد المتقدمين للفرع التجاري 289 متقدما، وكذلك 130 متقدما للفرع الصناعي.

وتم توزيع هذه الأعداد على 29 قاعة من مدارس المديرية منها ثلاث قاعات واقعة في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة في مدرسة الأخوة الثانوية للبنات وطارق بن زياد الثانوية للبنين وعبد العزيز أبو اسنينة للبنات، وشملت خمس قاعات في قرى الخليل حيث تم تجهيز قاعتين في ترقوميا وقاعتين أيضاً في تفوح، وكذلك قاعة في بيت كاحل، ويشرف على هذه القاعات 560 مراقبا ومراقبة، هذا وأنهت المديرية تجهيز قاعتين احتياطيتين في المدينة، وذلك لضمان سير الامتحان بنجاح.

وفي قلقيلية تفقد المحافظ العميد ربيح خندقجي قاعات الثانوية العامة واطلع على سير الامتحانات برفقة كل من يوسف عودة مدير التربية والتعليم ومحمود ولويل أمين سر لجنة الإقليم وأعضاء اللجنة وإبراهيم حنيحن قائد منطقة قلقيلية ونعيم الأشقر أمين سر اتحاد المعلمين وأعضاء المجلس التشريعي وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والغرفة التجارية وبلدية قلقيلية وقادة الأجهزة الأمنية.

وأكد الخندقجي على قدسية الامتحان باعتباره درة تاج العملية التعليمية في فلسطين، وأشار إلى ضرورة بذل الجهود لتحقيق التفوق لرسم معالم المحافظة في قمة التفوق.|133247|وفي قطاع غزة، تفقد اسماعيل هنية قاعات امتحانات الثانوية العامة، معربا عن سروره عن كون الامتحانات تأتي موحدة في ظل المصالحة وفي ظل الاخبار الايجابية التي تصل من القاهرة عن حدوث الاختراقات اللازمة من اجل تطبيق اتفاقية المصالحة، داعيا الى مزيد من التوافق المتزامن في ملفات منظمة التحرير وتشكيل الحكومة وملف الاعتقال السياسي.|133243|وتقدم هنية بالتهنئة لطلاب الثانوية، مؤكدا حرص حكومته على اتخاذ كل الاجراءات التي تضمن الهدوء والنظام في قاعات الامتحانات، وتفقد وفد من نواب كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية في محافظة شمال قطاع غزة صباح اليوم الأربعاء, سير امتحانات الثانوية العامة في مدارس المحافظة في أول أيامها.

وضم الوفد كلاً من النائب يوسف الشرافي ود. عاطف عدوان والدكتور محمد شهاب ومديرة التربية والتعليم في شمال غزة الدكتورة نهى شتات بالإضافة إلى رؤساء البلديات في الشمال.

من جهته أكد الشرافي أن طلاب الثانوية العامة يقدمون امتحاناتهم في ظل أجواء آمنة وهادئة، مشيداً بانتظام سير الامتحانات وتهيئة الشرطة الفلسطينية الأجواء الملائمة للطلبة.

الشرطة تنشر 1755شرطيا في قاعات امتحانات الثانوية

انتشر اليوم 1755 شرطي في قاعات امتحانات الثانوية العامة في كافة المحافظات الشمالية لتوفير الأمن والراحة للطبة المتقدمين وإبعاد كافة أشكال الضوضاء عن محيطهم مع ابتداء امتحانهم الأول لمقرر اللغة العربية لهذا العام .

واوضح بيان ادارة العلاقات العامة والاعلام في الشرطة أن وزارة التربية والتعليم عقدت اليوم اول امتحان لطلبة الثانوية العامة في مقرر اللغة العربية حيث قامت الشرطة منذ الصباح بنشر أفرادها وضباطها على كافة قاعات الامتحانات والبالغ عددها (402) قاعة بالاضافة الى (13) مركز تصحيح في (14) مديرية بكافة المحافظات الشمالية .

واشار البيان الى أن الشرطة وضعت خطة أمنيه شاملة لكافة إداراتها من اجل تعزيز العمل الشرطي الأمني لتوفير الأمن والاستقرار و الأجواء المناسبة ، حتى يستطيع الطالب تأدية امتحاناته بهدوء ونظام، وناشد المواطنين بضرورة التعاون من اجل تعزيز الأمن والاستقرار وعدم رفع سماعات الصوت في الحفلات من اجل مصلحة الطلاب ، ودعا المواطنين الى ضرورة إبلاغ الشرطة على الرقم المجاني 100 عن اية تشويشات او إزعاج قد يسببها البعض

|133246||133245||133244||133253|