الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشوا يكشف لـ معا سبب أزمة غاز الطهي في غزة ويؤكد وجود 30 محطة فارغة

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 22:40 )
الشوا يكشف لـ معا سبب أزمة غاز الطهي في غزة ويؤكد وجود 30 محطة فارغة
غزة -معا- كشف محمود الشوا رئيس جمعية أصحاب شركات الغاز والبترول، أن أزمة غاز الطهي المتجددة في غزة سببها عطل مضخة الغاز الوحيدة في معبر كرم أبو سالم التجاري منذ 3 أيام، مؤكدا أن محطات التعبئة فارغة تماما من الغاز.

وقال الشوا في حديث لمراسل "معا" إن أزمة غاز الطهي تراوح مكانها وتتعلق بمعبر كرم أبو سالم، لان البنية التحية في المعبر لا تتناسب مع احتياجاتنا من الغاز وان الموجود في مضخة واحدة معطلة منذ 3 أيام، وان النقل يتم من مضخة السيارة الإسرائيلية مباشرة لمضخة السيارة الفلسطينية".

وأضاف إن ما يدخل من الغاز يوميا الى قطاع غزة بحدود 6 – 7 شاحنات أي ما يعادل من 120 – 140 طنا من الغاز، موضحا أن القطاع بحاجة يوميا إلى 300 طن من الغاز لسد احتياجات المواطنين.

وأردف الشوا المتواجد حاليا في رام الله انه تم معالجة هذا الموضوع مع الهيئة العامة للبترول ومجلس الوزراء ومكتب الدكتور سلام فياض لعمل البنية التحية اللازمة في المعبر ووضع عدد من المضخات لاستيعاب الكميات اللازمة لسكان قطاع غزة.

وأكد رئيس جمعية أصحاب شركات الغاز والبترول أن 30 محطة تعبئة غاز في غزة فارغة ولا يوجد فيها أي جرام، قائلا:" أن الكميات التي تدخل يتم توزيعها أول بأول".

وقال الشوا: "نطمئن المواطنين في غزة أن د. فياض علم بالموضوع وسيعمل على حل المشكلة، وأعطى تعليماته لرئيس الهيئة العامة للبترول في رام الله أمين بشير باتخاذ كافة الأمور والإجراءات المطلوبة لتامين الكميات اللازمة من الغاز لسكان غزة".

وأضاف رئيس جمعية أصحاب شركات الغاز والبترول المطلوب هو وضع مضخة أخرى وخط ناقل آخر للتسهيل توريد الغاز إلى القطاع.

وكشف الشوا عن دراسة لإجراء مخزن للغاز والمحروقات في معبر كرم أبو سالم، وقال :" جلسنا مع الأوروبيين 3 مرات ويجرون الآن دراسة وخطط لعمل مخزن للغاز والمحروقات في المعبر لتأمين الكميات اللازمة للقطاع.