الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين وأعضاء المجلس التنفيذي يناقشون عددا من القضايا تهم المحافظة

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 17:54 )
جنين -معا- أوصى المشاركون في اجتماع المجلس التنفيذي على إصدار نشرات توعية حول القوانين الضريبية وكيفية التعامل معها فيما يتعلق بالمكلفين الدافعين للضرائب ، وعقدت ورشة عمل توعوية بين المكلفين التجار و الكادر الضريبي ، وإصدار توصية للهيئات المحلية ونقابة المهندسين الالتزام بشروط السلامة العامة والتعاون مع مديرية الدفاع المدني بخصوص إنشاء المباتي العامة ، وتكليف لجنة السلامة العامة بالكشف على نهر المقطع حيث سيتم سقي المزروعات من مياه المجاري المتدفقة فيها .

جاء ذلك خلال ترأس محافظ جنين قدوره موسى ، اليوم الأربعاء في مبنى المحافظة اجتماعا للمجلس التنفيذي الذي يعقد في جلسته الاعتيادية لمناقشة جدول الأعمال المتضمنة مناقشة مهام العمل الضريبي بتخصصاته ، وشروط السلامة العامة في المباني والمنشآت ، وخلو أفران المحافظة من استخدام مادة " الشيفارو ، وقد حضر الاجتماع أعضاء المجلس المشكل من المؤسسات الحكومية وعدد من البلديات في المحافظة.

وتطرق المحافظ في جلسة الافتتاح إلى أهمية التعاون ما بين دوائر الضريبة بأفرعها المختلفة وتقديم التسهيلات في قضايا المكلفين والمواطنين في هذا المجال ، للحفاظ على العلاقة التبادلية بين الطرفين والتي هي مبنية على أساس الحقوق والواجبات.

ونوه المحافظ إلى ضرورة عقد ورش عمل وإصدار نشرات لتوعية المكلفين بقوانين الضريبة والاستفادة منها .وفيما يتعلق بعمل لجنة السلامة العامة

وأكد موسى على تكثيف جولات اللجنة ومراقبة السوق وإجراء الفحوصات الدورية للمخابز، داعيا إلى تشكيل مجلس تنفيذي شبابي على غرار المجلس التنفيذي الحالي ، لتسليط الضوء على هموم واحتياجات قطاع الشباب ، بالتعاون مع الدوائر الرسمية ومؤسسات المجتمع المحلي لتعيين أعضاءه من العاملين في المؤسسات على أن تتراوح أعمارهم بين ( 18 – 30 ) عاما .

في كلمة مديرية ضريبة الدخل محمود علاونة تحدث عن السياسة العامة للمديرية والقائمة على أساس الباب المفتوح لجميع للإستماع إلى شكاوي وقضايا الاستفسار من قبل لمكلفين لمساهمة الجميع في رفد خزينة الدولة في الإيرادات اللازمة .

واستعرض علاونة مهام المديرية المتمثلة في جباية الإيرادات ونظام الخصم في الأشهر الأولى لتشجيع المواطنين على سياسية الدفع الفوري في الأشهر الأولى ،حيث عمدت مديرية ضريبة الدخل إلى تخصيص إعفاءات بنسب معينة للمواطنين الذين يقومون بدفع الضرائب خلال الأشهر الأولى الثلاث .

وأشار علاونة إلى عدد من القوانين التي تعفي الملكف إذا قام بالتبرع لجهات خيرية وإنسانية أوفي مجال تدريب الموظفين كما يشمل الخصم الضريبي مصاريف نهاية الخدمة للمستخدمين أو التعويض على حالات الوفاة أو الإصابة أثناء العمل .

وفي القطاع الضريبي بين أحمد المصري مدير دائرة القيمة المضافة أن المستهلك هو من يدفع ضريبة القيمة المضافة ،وليس التاجر كما هو شائع ،

وأوضح المصري:" أننا نتعامل بروح القانون الإسرائيلي ، ونوه أنه لا يوجد قانون فلسطيني إلى يومنا هذا للتعامل مع إجراءات الضريبة المضافة" .

وبين قيمة ضريبة القيمة المضافة على أي سلعة تتراوح نسبتها بين 0/ 14،5 % ، إلى جانب بعض الإعفاءات للمزارعين عند شراء الأعلاف حيث يتم التعامل مع هذه الحالات إعادة جميع رسوم القيمة المضافة إلى المزارع لتصبح صفر ضريبي . وأشار المصري إلى الإعفاء الجمركي لشراء المركبات الخاصة بفئة المعاقين ، وذلك بناء على طلبهم وتقييم عجزهم من قبل لجنة طبية خاصة .

وفيما يتعلق بضريبة الأملاك أشار محمد يوسف مدير دائرة ضريبة الأملاك أن الهدف من الاستحقاق، الضريبي في هذا المجال هو الحفاظ على الملكية والعقارات المخمنة داخل حدود البلديات ، ويتم تحويل هذه الضرائب إلى الهيئات المحلية ، لافتا أنه حسب قانون ضريبة الأملاك يجب إعادة تخمين المباني كل خمس سنوات حفاظا على العدالة بين المكلفين .

فيما أكد مدير الاقتصاد الوطني في جنين عماد أبوطبيخ أنه لا دعي لحالة القلق والهلع حول مادة الشيفارو لأن جميع مخابز المحافظة خالية من استخدام هذه المادة المحظورة منذ عام 1980 ، وتستخدم فقط في مجالات أخرى في تعقيم المياه ودباغة الجلود ،

وقال أطمئن أهلنا في محافظة جنين أن الوزارة قامت بجولات مكثفة للأفران ، وتم أخذ 55 العينات أخذت من 450 مخبزا في جنين وكانت إيجابية ، لأننا حريصين على الحفاظ على الصحة العامة وحماية المستهلك ونقوم بالفحص الدوري .

من جهته تحدث أحمد كعبية مدير السلامة العامة في الدفاع المدني أن السلامة العامة بمفهوم الدفاع المدني الخاصة بالمباني التي يزيد ارتفاعها عن 16 مترا أو خمس طوابق فما فوق ، وتتضمن تطبيق إجراءات السلامة العامة تتناسب مع طبيعة إشغال المبنى ،داعيا الهيئات المحلية إلى التعاون مع الدفاع المدني حول الإجراءات الأمنية السليمة ومواصفات الدفاع المدني ،

ونوه أن المباني المرتفعة في جنين قليلة جدا ، والمباني العامة تفتقد إلى شروط السلامة العامة ومخارج الطوارئ ،مشيرا إلى وجود 36 مصعدا كهربائيا في جنين تخضع لرقابة الدفاع المدني ،إضافة إلى وضع الملصقات توضح تاريخ بداية الصيانة وانتهاءها .

وعلى هامش الاجتماع طالب أعضاء المجلس التنفيذي بتخصيص الإعفاء الضريبي لأسر الشهداء والجرحى ، وتوزيع نشرات توضيحية عن النظام الضريبي وكيفية الاستفادة منه ، وتثقيف المكلفين ،

كما طالبوا بفتح باب الاعتراض على تخمين ضريبة الأملاك ، وتكثيف الرقابة على المزورعات المروية بالمياه العادمة من نهر المقطع ، والرقابة على المطاعم والكشف عن طبيعة الزيت المستخدم فيها والأصباغ المستخدمة فيها .