الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة تبحث مع النقابات المهنية بالإسكندرية ازمة الادوية في غزة

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 21:03 )
غزة - معا- بحث وفداً من وزارة الصحة بالحكومة المقالة ضم كلاً من د. منير البرش مدير عام الصيدلة، د. مدحت عباس مدير عام التعاون الدولي مع نقباء النقابات المهنية بالإسكندرية في جمهورية مصر العربية الوضع الصحي وأزمة الأدوية.

واستعرض وفد الوزارة المقالة الصعوبات التي يواجهها القطاع الصحي جراء تفاقم الأزمة بعد وصول عدد الأدوية الفارغة من المستودعات الطبية المركزية إلى 180 صنفا والمستهلكات الطبية إلى 200 صنفا، مشيرا إلى أنّ ذلك الأمر ينذر بكارثة إنسانية حقيقية ما لم يتم توريدها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن وزارة الصحة، اضطرت في ظل تفاقم الأزمة إلى تقليص العديد من الخدمات الجراحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، والتي قد تأثرت بهذا النقص مما أدى إلى عدم تقديم خدمات طبية لمرضى القلب والضغط والسكري والأورام وغيرها من الحالات الخطيرة.

وأشار الوفد الصحي إلى أن الأصناف المفقودة تمس كافة قطاعات الخدمات الصحية دونما استثناء، مشيرا في الوقت ذاته إلى تفاقم أزمة الأجهزة الطبية المعطلة، حيث تتزايد حدة هذه الأزمة بفعل "نقص الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة في ظل استمرار الحصار"، ليؤكد على ضرورة التدخل العاجل من قبل المؤسسات الدولية والإغاثية عربيا ودوليا لإنهاء هذه الأزمات وبأسرع وقت ممكن.