الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الاتصالات للتنمية و"تطوير" يختتمان الزيارات الميدانية للمؤسسات

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 16/06/2011 الساعة: 11:03 )
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية المجتمعية ومركز تطوير المؤسسات الأهلية الزيارات الميدانية للمؤسسات الأهلية التي تقدمت بطلبات للاستفادة من منحة التكنولوجيا للمؤسسات الأهلية "مبادرة الحاسوب" التي تنفذ تحت رعاية الرئيس محمود عباس.

وقد هدفت الزيارات الى التعرف على المؤسسات الأهلية وأنشطتها ومدى أهليتها للاستفادة من هذه المنحة، وكذلك تعريفها ببرامج مؤسسة مجموعة الاتصالات وبرامج مركز تطوير.

وبلغ عدد المؤسسات الأهلية التي تمت زيارتها 146 مؤسسة أهلية، 89 مؤسسة في الضفة الغربية، و57 مؤسسة في قطاع غزة. وتم التركيز بشكل أساسي على المؤسسات الأهلية المتواجدة في المناطق النائية والريفية، والتي تُقدّم خدمات لقطاع النساء والشباب والأيتام وتتبنى مبادئ العمل التطوعي.

وثمّنت سماح أبو عون مدير عام مؤسسة مجموعة الإتصالات للتنمية المجتمعية التعاون الكبير الذي أبدته المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والأهلي من أجل إنجاز المشروع، مضيفة "إن هذه المبادرة تأتي في إطار التزامنا بمسؤوليتنا التنموية تجاه المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، وبهدف نشر ثقافة الإنترنت والحوسبة في الأراضي الفلسطينية".

وصرحت ابو عون أنه سيتم الإعلان عن نتائج فرز الطلبات فور انتهاء لجنة التقييم من دراستها، واستلام التوصيات من قبل مركز تطوير.

كما سيقوم مركز تطوير لاحقاً بتدريب المؤسسات المستفيدة من المنحة على استخدام البوابة الفلسطينية للمؤسسات الأهلية "مصادر"، حيث سيتمكّن القائمون على هذه المؤسسات من إنشاء صفحات خاصة بمؤسساتهم عبر البوابة ونشر بياناتهم وإصداراتهم ومستجدات مشاريعهم عبرها، وكذلك تحديثها بشكل دوري.

جدير بالذكر أن منحة التكنولوجيا للمؤسسات الأهلية (مبادرة الحاسوب) والتي تطلقها مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية المجتمعية للعام الثالث على التوالي؛ تهدف إلى تزويد المؤسسات الأهلية والمجتمعية بأجهزة حاسوب وربطها بشبكة الإنترنت، لاسيما تلك المؤسسات التي لا تتوفر لديها أجهزة حاسوب مزودة بالنفاذ إلى الإنترنت، أو تمتلك أجهزة حاسوب قديمة، وتنفذها مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية هذا العام بالتعاون مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية وهو مؤسسة أهلية غير ربحية، أنشئت في العام 2006 إستجابة للحاجة لوجود آلية ثابتة تعمل على توفير الدعم للقطاع الأهلي الفلسطيني. ويعمل على تطوير قدرات المؤسسات الأهلية الفلسطينية من خلال توفير الدعم المالي والفني لها.

يُذكر أن مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية المجتمعية هي مؤسسة مستقلة غير ربحية أسستها مجموعة الاتصالات الفلسطينية عام 2008 كاستجابة مباشرة للحاجات المتنامية للمجتمع الفلسطيني، وهي المؤسسة التنموية الأولى من نوعها في فلسطين من حيث تمويلها الذاتي ودعمها من قبل شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية.