الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة المقالة: نسعى لإنشاء مجلس أعلى للثقافة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 16/06/2011 الساعة: 11:56 )
غزة - معا - أكد وزير الثقافة في الحكومة المقالة د.محمد إبراهيم المدهون سعي الوزارة الدؤوب لتشكيل مجلس أعلى للثقافة الفلسطينية يكون ناظماً للحياة الثقافية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد أمس الأربعاء وضم وفدي وزارة الثقافة ورابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين في مقر الرابطة بمدينة غزة، بحضور وزير الثقافة الدكتور محمد إبراهيم المدهون ورئيس الرابطة الدكتور الوزير عطا الله أبو السبح.

واستهل الوزير المدهون اللقاء بالثناء على جهود رابطة الكتاب في تعزيز الساحة الثقافية الفلسطينية والنهوض بها، مؤكداً على مساحات العمل المشترك التي تجمع الطرفين.

وشدد المدهون على ضرورة وجود إستراتيجية وطنية شاملة لإدارة الملف الثقافي الفلسطيني، منوهاً إلى أن هذه الإستراتيجية يجب أن تشمل كل العناصر العاملة في المجال الثقافي الفلسطيني، على حد تعبيره.

وحول موضوع المجلس الأعلى للثقافة، قال المدهون "هذا المجلس في حال تشكله، سيؤدي إلى وجود حالة من التفاهم والتنسيق بين كافة العاملين في الساحة الثقافية الفلسطينية وخاصة بين الوزارة ورابطة الكتاب".

كما شدد المدهون على ضرورة أن يجمع هذا المجلس كافة الأطياف السياسية والمشارب الفكرية المتعددة.

من جهته، أكد الدكتور عطا الله أبو السبح على ضرورة توفير الدعم المادي الكفيل بالنهوض بالساحة الثقافية".

وقال "لا شك في أن الثقافة أضحت صناعة، والصناعة تحتاج إلى المال، والمثقف يجب أن ينال الاهتمام والرعاية التي تشجعه على الاستمرار، وهنا أشدد على الاهتمام بالمواهب الشابة، وهذا ما نقوم به في الرابطة".

كما استعرض أبو السبح تجارب بعض الدول التي نهضت ثقافياً، ونوه إلى الخطوات المطلوبة فلسطينيا حتى تلتحق بركب هذه الدول، كما تناول بعض انجازات رابطة الكتاب منذ تأسيسها، والجهود التي تبذلها في المضمار الثقافي.

كما جرى خلال الاجتماع بحث ملفات ذات اهتمام مشترك، كما اتفق على إجراء المزيد من المباحثات حول فكرة إنشاء مجلس أعلى للثقافة، كما قدمت الوزارة درعاً تقديرياً للرابطة.