الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة ياماها تنظم حفلا موسيقيا عبر دمج المكفوفين مع المبصرين

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 16/06/2011 الساعة: 12:52 )
رام الله- معا - أنهت مدرسة "ياماها" للموسيقى في رام الله، كافة الاستعدادات لاقامة حفلها الموسيقي الخامس، يوم السبت المقبل في قصر رام الله الثقافي، بدعم من مجموعة الاتصالات الفلسطينية.

وينظم الحفل الموسيقي هذا العام مع برنامج "ونحنا كمان" لدمج المكفوفين في التعليم الموسيقي، الذي تنفذه المدرسة بدعم وتمويل من مؤسسة التعاون.

وقالت مديرة المدرسة ميرنا معلوف أن الحفل يتميز بدمج الطلاب المكفوفين مع الطلاب المبصرين في عروض موسيقية وغنائية مشتركة، مشيرة الى أنها المرة الأولى التي يتم فيها تقديم عرض موسيقي مماثل في فلسطين.

وأشارت معلوف الى أن المدرسة بدأت قبل أشهر في تدريب شباب وأطفال مكفوفين أويعانون من مشاكل في البصر، على الآلات الموسيقية المختلفة والغناء، حيث يتم تدريس الطلاب على النوتة الموسيقية عن طريق لغة بريل للمكفوفين.

وتضم المدرسة 30 طالبا وطالبة من المكفوفين، والذين يتدربون جنباً الى جنب مع طلاب مبصرين. ويشرف على التدريس نخبة من الأساتذة الموسيقيين المؤهلين، ومن بينهم أساتذة مكفوفين.

ووجهت معلوف شكرها لمؤسسة تعاون على ايمانها ودعمها لبرنامج "ونحنا كمان" لدمج المكفوفين في التعليم الموسيقي، كما شكرت مجموعة الاتصالات الفلسطينية على رعايتها ودعمها للحفل.

وتأسست مدرسة "ياماها" لتعليم الموسيقى عام 2006، وتتخذ من مدينة رام الله مقراً لها. ويتركز التدريس على شعار "الـموسيقى للـمتعة والتسلية"، وبالتالي لا صرامة، ولا قوانين انضباط مبالغاً فيها، حيث يكون الطالب جزءاً من الـمنهج، الـمعد من قبل كبار الاختصاصيين في "ياماها" العالـمي، بعيداً عن المدارس التقليدية والأسلوب النمطي للتدريس.