الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول التربية الرياضية بجامعة شستر في زيارة لمحافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 16/06/2011 الساعة: 16:05 )
بيت لحم- معا- وجدي الجعفري- استضافت جامعة بيت لحم البروفيسور ستيف تونز مسؤول دائرة التربية الرياضية في جامعة شستر البريطانية، بهدف إكمال الدراسة التي يجريها تحت عنوان "وضع حصة التربية الرياضية في المدارس الحكومية والخاصة والوكالة في منطقة بيت لحم".

واستمرت زيارة تونز الى بيت لحم لعدة ايام قام خلالها بزيارة أكثر من 10 مدارس واطلع على طريقة تعليم أكثر من 20 معلم تربية رياضية بالإضافة إلى المشرفين والتقى بمدير تربية بيت لحم عبد الله شكارنة.

واطلع تونز على الية تدريب التربية الرياضية في مدارس المحافظة من خلال حضوره لعدة حصص، كما وقام بتقديم بعض التوجيهات والنصائح للمعلمين للاستفادة منها خلال الحصص بالمستقبل.

كما وجلس تونز مع مشرفي التربية الرياضية في بيت لحم وأطلعهم على ما لاحظت خلال الحصص الرياضة.

|133489*البروفيسور ستيف تونز |
وعن سبب الدراسة قال البروفيسور تونز، ان الدراسة تأتي في ظل مشروع تقوم به منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو - للوقوف على مستوى التعليم في دول العالم، وانا اخترت ان تكون فلسطين من هذه الدول وعينة الدراسة منطقة بيت لحم، نظرا لعلاقة التوأمة التي تربط جامعة شستر بجامعة بيت لحم، ويهدف هذا المشروع الى تطوير التعليم في دول العالم من خلال تقديم نتائج الدراسة للدول التي جرت بها.

ولفت ان نتائج الدراسة تقدم خلال مؤتمر دولي يقام قبل الألعاب الاولمبية في لندن 2012.

واكد ان تعليم التربية الرياضية في فلسطين لا يختلف عن باقي دول العالم المتقدمة، لكنه يحوي بعض نقاط الضعف أهمها: قلة عدد حصص التربية الرياضية في الأسبوع وارتفاع عدد الطلاب في الصف الواحد، بالإضافة الى نقص الأدوات، وقلة عدد المعلمين في المدرسة الواحدة قياسا بعدد طلاب المدرسة نفسها.

وقال: لاحظت خلال زياراتي ان المعلم هو الأساس وهو الذي يقدم التمارين وهذا يؤثر على الطلاب بحيث يجب على الطالب هو ايضا تقدم التمارين لتزاد ثقته بنفسه ويكون لديه قدرة على اتخاذ القرار، وهذا يؤكد ان الرياضة تشتمل على جانبي العقل والجسم وليبس الجسم وحدة .

وعن النصائح التي قدمها للمعلمين، قال: نصحتهم بتبادل الأفكار بينهم وبين الطلاب، وتبادل الخبرات بينهم وبين المعلمين بالخارج وبناء الجسور، مؤكدا ان أكثر ما لفت انتباهه بمعلمي الرياضة في بيت لحم قابليتهم للتعلم والاستفادة وتقبل النصائح بكل روح رياضية.

من جانبها قالت سمر الأعرج رئيس قسم النشاط الرياضي في جامعة بيت لحم والتي تشارك البروفيسور تونز بالدراسة ان هذه الدراسة لها دورا كبيرا في خدمة تطوير طرق تعليم التربية الرياضية في فلسطين وتفتح المجال امام المعلمين للاستفادة من الخبرات الخارجية.

|133491* سمر الاعرج|