السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: الوضع الصحي للأسرى وصل إلى حالة كارثية ولا مجال للصمت

نشر بتاريخ: 17/06/2011 ( آخر تحديث: 17/06/2011 الساعة: 14:17 )
جنين- معا- أعلن وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن الوضع الصحي للمئات من الأسرى المرضى الرازحين في سجون الاحتلال وصل إلى حالة كارثية ومأساوية، وأنه لم يعد هناك مجال للصمت والانتظار أمام خطورة ما يمر به عدد من الأسرى المرضى، وخاصة المشلولين والمصابين بأمراض سرطانية وخبيثة.

ووجه قراقع نداءً عاجلاً إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعاه إلى التدخّل والتحرك العاجل للإفراج الفوري عن الأسرى المرضى والمصابين بسبب تدهور حالتهم الصحية نتيجة الاهمال الطبي وعدم تقديم العلاج لهم وعدم ملائمة أماكن الاحتجاز لظروفهم الصحية.

وطالب بان كي مون بإرساله لجنة دولية من الأمم المتحدة للتحقيق في الوضع الصحي المتدهور للأسرى وتنفيذ قرار منظمة الصحة العالمية القاضي بإرسال لجنة تقصي حقائق مع الصليب الأحمر الدولي إلى السجون الإسرائيلية للتحقيق في ظروف الوضع الصحي للأسرى.

جاءت أقوال قراقع خلال زيارته إلى منزل الأسير الفلسطيني عبدالسلام بني عودة، في قرية طمون قضاء جنين، والمحكوم بالسجن 30 عاماً، منذ تاريخ 4-11-2002، حيث يعاني الأسير عبدالسلام من أزمة صدرية حادة وانخفاض في أوكسجين الدم بعد أعطائه أدوية بالخطأ أدّى إلى تدهور حالته الصحية بشكل خطير.

وقد أصيب الأسير عبدالسلام بني عودة بحالات فقدان الوعي أكثر من مرّة نقل على أثرها إلى مستشفى العفولة وما زال وضعه الصحي صعباً بسبب عدم قدرة الأطباء حسب ادعاءاتهم على تحديد نوع المرض ودرجة خطورته وأسبابه.

وقد وجهت والدة الأسير عبدالسلام وشقيقته نداءاً إلى الرئيس أبو مازن وإلى كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية من أجل العمل على إنقاذ الأسير عبد السلام والإفراج عنه من سجون الاحتلال ليتمكن من العلاج في الخارج.

جدير بالذكر أن 25 أسيراً مقيمون في مستشفى سجن الرملة ويعتبرون من الحالات المرضية الحرجة يمرّون في ظروف صحية بالغة الخطورة كحالة الأسير محمد سليمان من سكان عارورة، والذي يعاني من مرض فقر الدم.

وحالة الأسير أحمد النجار من سلواد الذي يعاني من مرض السرطان في الحنجرة، وحالة الأسير منصور موقدة من سلفيت والمصاب بشلل نصفي، وحالة الأسير خالد الشاويش من جنين والمصاب بشلل نصفي، وحالة الأسير أشرف أبو ذريع من دورا والمصاب بشلل نصفي، وحالة الأسير أكرم الريخاوي والمصاب بأمراض خبيثة، وحالة الأسير ناهض الأقرع من غزة والمصاب بالإعاقة بسبب بتر ساقه اليمنى، وحالة الأسير أحمد سمارة من غزة والمصاب بالسرطان، وحالة الأسير محمد أبو الرب من جنين والمصاب بمرض الأعصاب، وغيرهم من الأسرى.

وكان برفقة قراقع في زيارته وفد من وزارة الأسرى، والأسير المحرر أبو السكر، ورئيس بلدية طمون، ورئيس نادي الأسير في جنين راغب أبو دياب وعدد من فعاليات محافظة جنين.