الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق خطة تشغيل الشباب في جنين

نشر بتاريخ: 17/06/2011 ( آخر تحديث: 17/06/2011 الساعة: 23:30 )
جنين - معا - جرى اعلان خطة تشغيل الشباب الفلسطيني في مدينة جنين بعد اطلاقها بمجموعة من المدن الفلسطينية وسط اقبال كبير على حفل الاطلاق بحضور مايقارب 300 شخص من الخريجين والخريجات والشباب المهتمين والمؤسسات.

وتحدث يالخطة التي اطلقت بجنين كلا من بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي وعلي الشاتي رئيس بلدية جنين وعماد صلاح نائب رئيس جامعة القدس المفتوحة وحسين حمدان ممثل عن وزارة العمل وصالح نعامنة مسؤول قسم الارشاد في مديرية تربية وتعليم جنين.

بدأ الحفل بكلمة من بدر زماعرة مرحبا بالحضور ، مشيرا الى خطة التشغيل ومدى اهميتها وفعاليتها في حال تطبيقها، موضحا مدى فعاليتها في معالجة التحديات والمشاكل في سوق العمل والتوظيف.

وتطرق علي الشاتي عن التخصصات وعدم الوعي في الاختيار ومدى تلائم التخصصات وسوق العمل الفلسطيني واحتياجاته لهذه التخصصات وتحدث بشكل خاص كمثال عن المساحين ونقص عددهم.

بينما تناول حسين حمدان موضوع مكتب العمل وتسجيل الخريجين فيه ومدى اقبالهم على ذلك، واضاف حول القوانين المتعلقة بالعمل واهميتها ومدى تناولها لفرص العمل وتمكين القدرات وتحسين الاداء.

وتحدث عماد صلاح عن جامعة القدس المفتوحة وتاريخها الاكاديمي والتخصصات الموجودة فيها ومستوى المعدلات والقبول.

وأكد طارق الشيخ على اهمية الشباب ودورهم في المجتمع مشيرا ان وزارة الشباب والرياضة تعمل على تحديد اولويات واحتياجات الشباب وتمكين قدراتهم ولاتختص بجانب التشغيل والتوظيف.

بينما اوضح صلاح نعامنة دور المرشدين التربوين في تحديد وتوجيه الطلاب في المراحل الانتقالية الى ميولهم وتوجهاتهم الحقيقية.

واوصى المشاركون في نهاية الكلمات على ضرورة محاربة الواسطهو المحسوبية وضرورة تواجد التدريبات للشباب الخريجين لتمكين قدراتهم ومهاراتهم وانتهاج اسلوب في التعليم في المدارس والجامعات والابتعاد عن الطابع التلقيني الذي لا يكسب المهارات.

كما اكدوا على ضرورة توظيف الشباب الخريجين واستيعابهم في الوزارات والوظائف الحكومية وضرورة تحديد الاجور والتساوي بين الذكور والاناث كما شددوا على ضرورة المراعاة في امتحان التربية والتعليم للتوظيف حيث شهد الامتحان الاخير صعوبة وتعقيد.