السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابوالسبح يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير منصور الشحاتيت

نشر بتاريخ: 18/06/2011 ( آخر تحديث: 18/06/2011 الساعة: 20:19 )
غزة- معا- حمَّل وزير الأسرى والمحررين فى الحكومة المقالة في غزة د. عطا الله ابو السبح الاحتلال وإدارة مصلحة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير منصور يوسف محمد الشحاتيت والذى يعانى من أمراض جسدية ونفسية خطيرة وحياته معرضة للخطر الشديد وخاصة فى ظل وجوده في العزل الانفرادي.

وأوضح ابو السبح في بيان وصل لوكالة "معا" بان الأسير الشحاتيت معتقل منذ 11/03/2003، ومحكوم بالسجن لمدة 17 عاما، وقد تعرض خلال التحقيق الى تعذيب قاس وضرب شديد، الأمر الذي أدى إلى إصابته باضطراب في القلب وعدم انتظام دقاته وكذلك يعانى من كسر في الساق، وضيق في التنفس نتيجة العزل لفترة طويلة، وبدل من ان تقدم له إدارة السجون العلاج المناسب قامت بوضعه في العزل، منذ عدة سنوات، ونقله من عزل إلى أخر، حيث كان يتواجد في عزل سجن نفحة، ثم نقل إلى عزل ايشل ببئر السبع ثم إلى عزل عسقلان، ما ادى إلى تدهور حالته الصحية والنفسية، وإصابته بفقدان للذاكرة، ومرض نفسي خطير بحيث لم يعد يتعرف على والدته فى أخر زيارة قامت بها، حيث ان الاحتلال يحرم والده من زيارته ولا يسمح سوى لوالدته بالزيارة، وكذلك يرفض الخروج للقاء المحامي، بسبب حالته النفسية السيئة.

واعتبر ابوالسبح ما يجرى مع الأسير الشحاتيت وبقية الأسرى المرضى عملية إعدام بطيئة تحت سمع وبصر العالم الذي يدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان، ويصم أذانه ويغمض عينيه عن معاناة ألاف الأسرى الفلسطينيين الذين ترتكب بحقهم كل أشكال وأصناف الجرائم، حتى وصل الأمر إلى وضع حد لحياتهم داخل السجون بسبب التعذيب والاهمال الطبي دون ان تحرك المؤسسات الدولية ساكناً.

وطالب ابوالسبح الصليب الاحمر الدولي وكل المؤسسات المعنية التدخل لإنقاذ حياة الأسير الشحاتيت ومئات الأسرى المرضى الذين يعانون امراضاً خطيرة داخل سجون الاحتلال، قبل أن يخرجوا كجثث هامدة من السجون، حيث كان قد استشهد 199 أسيرا منذ عام 1967.