الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كاتبة أميركية لشباب غزة: الإنترنت هو ميدان التحرير بالنسبة لكم

نشر بتاريخ: 19/06/2011 ( آخر تحديث: 19/06/2011 الساعة: 13:04 )
غزة- معا- خاطبت كاتبة اميركية شباب غزة قائلة له أن "الإنترنت هو ميدان التحرير بالنسبة لكم" في لقاء لها مع عدد من المثقفين والشباب بغزة مؤخرا.

وتحدثت الكاتبة هيلينا كوبان صاحبة دار النشر الأمريكية "جيست ويرلد" عن كيفية الوصول إلى العقل الغربي والطبقة المثقفة في الغرب، وعن خبرتها الطويلة في مجال التدوين، والصحافة، والنشر وشئون الشرق الأوسط.

كما وشكرت "كوبان"، مركز الدراسات السياسة والتنموية على تنظيمه اللقاء، وأشارت إلى أن أول كتاب نشرته عن منظمة التحرير الفلسطينية كان عام 1984، بعد أن التقت بقادة المنظمة وأجرت العديد من المقابلات معهم، ومع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الذين يعيشون في أشد ظروف الفقر بؤساً.

وقالت الكاتبة "كوبان": "إن من أروع وأقوى الأشياء أن يكون لك صوت يُسمع، فهو أقوى من السلاح، لأنه يمكّنك من الحديث للآخرين"، وأضافت: " أن الكاتب بحاجة إلى إنشاء مدونة تجذب القارئ والمجتمع من حوله.

وعن سياسة الولايات المتحدة تجاه فلسطين قالت كوبان أن الثقافة في الولايات المتحدة تعتبر صهيونية أكثر من دول أخرى كبريطانيا"مؤكدة في الوقت ذاته على أن العديد من المفكرين يثيرون تساؤلات عدة حول هذه السياسات، قائلةً " هناك العديد من الجهات على استعداد للاستماع للفلسطينيين مثل الكنيسة الصاحبية "كويكرز".

كما أشارت الكاتبة خلال محاضرتها إلى أن المانحين الذين يدعمون الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة يلعبون دوراً هاماً في تحديد سياسات المشرعين الأمريكيين، مشيرة إلى أن ذلك يفسر"وقوف أعضاء الكونجرس لنتنياهو قرابة الثلاثين مرة"مؤكدة أن تأثيرهم على الرئيس الأمريكي يعتبر أقل حدة "لأنه ينتخب مرة كل 4 سنوات"، منوهة في الوقت ذاته إلى تشكيكها في قدرة "أوباما" في حال فوزه في الانتخابات المقبلة على المضي قدماً في عملية السلام.

وأكدت الكاتبة على التراجع الواضح في نفوذ الولايات المتحدة خاصة بعد الحرب على العراق، والأزمة المالية العالمية وأن الأمريكيين بدئوا يدركون أن هناك قوى اقتصادية صاعدة مثل تركيا والبرازيل والهند وروسيا.

وفي نهاية اللقاء، تساءلت الكاتبة عن فرص نجاح المصالحة الفلسطينية التي وقعت مؤخراً في القاهرة حيث أشار د. هاني البسوس، نائب رئيس مجلس إدارة مركز الدراسات السياسية والتنموية، إلى : " أن الأجواء التي أعقبت توقيع الاتفاق في القاهرة مبشرة، وإلى احتمالية ولادة حكومة الوحدة الفلسطينية خلال الأسبوع القادم، خاصة بعد التقارير الإخبارية الأخيرة التي أكدت حدوث اختراقات هامة في لقاء حماس وفتح الأخير في القاهرة".

من جانبه، قال د. عصام عدوان، المحاضر في جامعة القدس المفتوحة " إن إسرائيل تفضل طرفاً فلسطينياً ضعيفاً للتفاوض على جبهة فلسطينية موحدة"مؤكداً في الوقت ذاته إلى إمكانية أن يدفع الاتفاق عملية السلام قدماً إلى الأمام، وأضاف قائلاً: " إسرائيل لن تخاطر وتقبل باتفاق الوحدة الفلسطينية".

وفي نهاية الندوة، قدمت الكاتبة " هيلينا كوبان" نسخة من كتاب الصحافية الفلسطينية ليلى الحداد إلى الفائزين بجائزة "مندو" ، والتي نظمها معهد الأمة في الولايات المتحدة عن أفضل قصة لحرب غزة.