الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع عمل لمشروع إعداد وتأهيل المعلمين

نشر بتاريخ: 19/06/2011 ( آخر تحديث: 19/06/2011 الساعة: 14:15 )
رام الله- معا- نَظم المعهد الوطني للتدريب التربوي اجتماع عمل للتباحث في تصميم " المُقترح المُخصص" لمشروع إعداد وتأهيل المعلمين، المُمول من البنك الدولي، حضره ممثلو جامعات النجاح ، بيرزيت ، الخليل ، و القدس.

وتحدثت في البداية مدير عام المعهد د. شهناز الفار مُرحبة بالحضور ومؤكدة ضرورة التمسك بالعمل الجماعي لكل الفرق المُشكلة لطاقم المشروع ، وذلك بهدف إدارة دفته الوُجهة الصحيحة بما يضمن وجود المدخلات الحقيقية للمشروع وتمكينه من تحقيق الأهداف المرجوة منه وصولاً لمخرجاته المرسومة بحكمة وعناية كافيتين.

وأشار عميد كلية التربية في جامعة النجاح د. سامي الكيلاني ونائب رئيس الجامعة د. ماهر النتشة إلى أهمية رسم الأطر النوعية لمحتوى البرنامج التدريبي والشهادة الممنوحة بما ويلبي الفئات المستهدفة من المعلمين للصفوف من 1- 4، وبما يُحقق رؤية وفلسفة وزارة التربية والتعليم من طرح هذا البرنامج ألتأهيلي وتطبيقة وظيفياً وفنياً.

وأشارت د. الفار ايضاً لأتباع منحى دقيق لتشخيص الاحتياجات التدريبية المتوخاة من هذا البرنامج بدقة وعناية تعكس توظيف أدوات التقويم من استمارة ومجموعات تركيز بأسلوب عملي فاعل ، يعكس الاهتمامات المشتركة للقائمين على المشروع والأخذ بعين الاعتبار كافة عناصر التدخل الواعي بين كافة الأطراف المشاركة.

ونبه عميد كلية التربية في جامعة الخليل د. إبراهيم أبوعقيل لتدارس تلك الاحتياجات بشكل جماعي بما يحقق القيمة المضافة والعائد المرجو من عدد الساعات المقررة بمساقاتها المحددة مُشكلةً الاعتبارية الكافية لنوعية وماهية الشهادة الممنوحة بمنهجيته التدريبية ومُلبيةً لفحوى بنود المقترح المخصص لهذا المشروع.

وشاركه في هذا الرأي عميد كلية التربية في جامعة القدس د. محسن عدس الذي وضح حقيقة التصميم المنهجي لدمج محتوى المساقات وتوحيدها بما يُجنب حدوث التكرار في المحتوى التدريبي، بطريقة نموذجية مدروسة لتشكيل البناء النموذجي الفعّال الذي سيتم التوصل إليه نتيجة للجهود التعاونية المشتركة.

وأكد د. أنور عبد الرازق من كلية التربية بجامعة بيرزيت هذه التوجهات القيمة ، مُشيراً لتطويع تلك الخطة لمقترح المشروع نحو الفئات المُنتقاة والتي سيتم تنفيذ التدريب والمُنسجم نحو ما هو مأمول ومتوقع من مُخرجات مُتحققة.

وبينت مدير المشروع أ.سهى الخليلي بأنه سيتم وضع نماذج وأطر عمل عامة لكافة حيثيات المشروع بشكل عام ، وهنالك كذلك نماذج عمل خاصة لكل جامعة مشاركة تراعي خصوصيتها في مجال كيفية تنفيذ البرنامج كلٌ حسب قدراته وإمكانياته.

وأوضحت مدير تطوير البرامج بالمعهد الوطني بأن الحد الأدنى للساعات المقررة لهذا البرنامج هي 18 ساعة معتمدة وبحد أعلى 30 ساعة حسب حاجة المتدرب وأنه لا بد من مراعاة احتساب الساعات المدروسة لأية شهادة عليا سيحصل عليها المشارك منة خلال منحة لشهادة " الدبلوم “ هذه، والتي صُممت خصيصاً بمرونة عالية ، لتحقق الأثر المتوقع منها في إحداث التغيير المطلوب للسلوك التعليمي مهنياً ووظيفياً.