الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم جوجل في رام الله

نشر بتاريخ: 20/06/2011 ( آخر تحديث: 20/06/2011 الساعة: 11:25 )
رام الله- معا- قام مجتمع GTUG Palestine (مجموعة مستخدمي تكنولوجيا جوجل) وشركة Bazinga (حاضنة لتوفير الخدمات للمشاريع التكنولوجية الناشئة) بالتحضير ليوم جوجل في رام الله بالتعاون مع جوجل الذين قاموا برعاية الحدث، كما قامت شركة كول نت المحلية بتوفير خدمة الإنترنت لتغطية الحدث.

ابتدأ اليوم بمقدمة من جيزيل كوردستاني- مديرة تطوير الأعمال في امريكا اللاتينية واسيا- تتحدث فيها عن جوجل وعن الضيوف الذين قدموا معها, وهم موظفين في جوجل من عدة مناطق في انحاء العالم.

وابتدأت المحاضرات عن التكنولوجيا التي تقدمها جوجل وكيف يمكن أن يستخدمها مطوروا البرامج في برامجهم. وتلقى المحاضرون العديد من الأسئلة من الجمهور, وكذلك جرى العكس, حيث قام موظفو جوجل بطرح العديد من الأسئلة على الحاضرين واعطائهم الجوائز عند الاجابة، ثم قاموا باجراء مسابقة قبل الغداء وطلبوا من الحضور بناء برنامج صغير باستخدام لغة HTML5 وقام المطور والريادي محمد جبريني بالفوز بجهاز Galaxy Ace عند انتهائه من بناء هذا البرنامج.

وخلال اليوم كان هناك نقاشات تحصل بين الرياديين وبين ديبو - المسؤول عن الاستثمار والاستحواذ في جوجل - لكي يحصل الرياديون على اقتراحات لمشروعهم وكيف يمكنهم تحسينه وكسب المال منه.

وأيضا كان هناك اجتماعات بين صحافيين واعلاميين ومدونيين وناشطين فلسطينيين مع ستيف جروف - مدير الأخبار والشؤون السياسية في يوتيوب - لمناقشة الاستخدامات المتعددة للتكنولوجيا والويب على أصعدة مختلفة وكيفية استخدامهم للمواقع الإلكترونية وغيرها في توصيل الرسالة الفلسطينية للعالم.

وركز ستيف على الاستماع للمصاعب التي يواجهها المدونون والإعلاميون عند التعامل مع اليوتيوب وغيرها من مواقع مشاركة. وكان أحد النقاط الرئيسية هي حذف مقاطع الفيديو.

ووضح ستيف أن هنالك قواعد لمشاركة الفيديو على اليوتيوب وأن الشخص الذي يشارك الفيديو يجب أن يتحمل مسؤولية شرح قصده ومحتوى الفيديو ليوتيوب في حالة تم إزالته من الموقع. فيقول ستيف: "إذا تم إزالة الفيديو من يوتيوب فهذه ليست النهاية إذا شعرت أننا أخطأنا يمكنك المتابعة وتقديم المزيد من المعلومات عن الفيديو لمساعدتنا على فهم المحتوى، وسنعيده إذا كان لا يخالف القواعد أو كان يدعم حرية التعبير عن الرأي".

"جوجل" أظهرت اهتماما بالتكنولوجيا وتطويرها في فلسطين, ولم تكن هذه أول فعالية لهم, حيث أنهم قاموا بالعديد من الفعاليات في الضفة وقطاع غزة لدعم التكنولوجيا هنا، حيث قامت جوجل قبل عدة أيام بزيارة غزة وإقامة فعاليات مشابهة لهذا الحدث.

لقي الحدث تعليقات ايجابية من الحضور الذين استمتعوا بالحدث واستفادوا من المحاضرات الملقاة عن عدة مجالات في التكنولوجيا, وتساءل العديد عن الحدث القادم وما سيكون فيه. ووعدت مجموعة GTUG و Bazinga بالعديد من الفعاليات القادمة المهتمة بالتكنولوجيا والريادة في فلسطين.

وقامت مجموعة مستخدمي التكنولوجيا المقدمة من جوجل (GTUG Palestine) بالتنسيق لهذا الحدث والتحضير له كجزء من فعالياتها التي تهتم فيها بنشر ما تقدمه جوجل من خدمات وتعريف الناس بها وكيفية استخدامها والاستفادة منها. كما تعاونوا مع Bazinga التي وفّرت المكان لهذا الحدث وساعدتهم في التحضيرات, وهي مكان لمساعدة الرياديين الفلسطينيين وتقوم بالتخطيط والعمل على فعاليات مختلفة بشكل مستمر كجزء من عملها لمساعدة الرياديين بمعرفة المزيد عن التكنولوجيا التي يمكن استخدامها لتطوير مشاريع ناشئة.