السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تدعو للإفراج عن منصور مقودة وخالد أبو شاويش

نشر بتاريخ: 20/06/2011 ( آخر تحديث: 20/06/2011 الساعة: 13:34 )
بيت لحم- معا- دعت حركة فتح للإفراج عن الأسيرين المريضين منصور مقودة وخالد أبو شاويش من سجون الإحتلال.

وقال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا د. جمال نزال: إن فلسطين بحاجة لحملات تضامن دولية مع الأسرى نتيجة ارتفاع عددهم وسوء ظروف احتجازهم غير الإنسانية والقانونية.

وأوضح نزال أن الإستناد إلى معطيات وزارة شؤون الأسرى الفلسطينية يبين أن العدد الحقيقي لأسرانا هو 6 آلاف أسير بينهم 34 امرأة و380 طفلا و600 معتقل إداري بلا محاكمات أو تهم و22 في العزل الإنفرادي وفي عدادهم 200 شهيد.

وقال نزال ان مليون فلسطيني دخلوا السجون الإسرائيلية منذ بدء الإحتلال الإسرائيلي مبينا أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تجيز محاكمة الأطفال أمام محاكم عسكرية مطالبا بوضع حد لمعاناة أسرانا.

وعن معتقلي سجن النقب قال نزال ان السجناء يقتسمون الخيم والزنازين مع الأفاعي والحشرات الضارة ويعانون تقلبات متطرفة لدرجات الحرارة ما بين الليل والنهار وأغلبهم محرومون من الزيارات.

وقال نزال ان حركة فتح تعتبر أن ملف الأسرى أحد الملفات الرئيسية التي لن يتم إنهاء النزاع مع إسرائيل دون طيه على أساس القانون الدولي وحقوق الإنسان.

ودعت فتح إلى دعم برامج إعادة تأهيل الأسرى وتسهيل إعادة انخراطهم بالمجتمع لافتا إلى صور متنوعة من المعاناة التي يتكبدونها وأهلهم حتى بعد الإفراج عنهم نتيجة انتزاعهم لسنين من حضن أسرهم ومجتمعهم وبيئة عملهم ونتيجة للتعذيب والقهر الذي يلاقون.

وقال نزال ان جزءا هاماً من موازنة حركته يذهب منذ عقود لدعم أسر الأسرى والتخفيف من معاناتهم كما أن فتح ساهمت من خلال السلطة الوطنية في خلق شبكة ونظام رعاية وتسهيل وكفالة للأسرى وأسرهم داعيا إلى تعزيزها ودعمها دوليا.